المهارات التي يكتسبها الطفل من عمر 13 إلى 24 شهراً

ستفاجئك سرعة نمو وتطور طفلك خلال الأشهر القادمة! فسيتعلم المشي بخطوات صغيرة، ويتعلم الكلام وأخيراً سوف يتعلم المشي، وفي هذه الأثناء تتطور شخصيته وحسه الفكاهي بشكل ملحوظ، ولكن تذكري دائماً بأنه لا يوجد وقت محدد لتطور ونمو الطفل، فلا تقلقي إذا لم يتمكن طفلك من إتقان المهارات التي سيتم ذكرها أدناه خلال الأشهر المذكورة، أما إذا كان هناك ما يدعو القلق، فيمكنك التحدث بشأن ذلك مع طبيب طفلك .

عمر 13 شهراً

يصبح طفلك خلال هذه المرحلة العمرية قادراً على نطق كلمتين مثل "هاي" و"باي" بمهارة، بالإضافة إلى قدرته على الانحناء للأسفل لالتقاط غرض ما، كما أنه من المفترض أن يصبح قادراً على النهوض من وضعية الجلوس إلى وضعية الوقوف، كذلك يصبح قادراً على الجلوس، والتنقل بين قطع الأثاث ممسكاً بها، كما يصبح طفلك الصغير قادراً على التصفيق وإخبارك بما يريده بطرق أخرى غير البكاء .

عمر 14 شهراً

لدى بلوغه شهره الرابع عشر، سيتمكن طفلك الصغير من الأكل بأصابعه بمهارة، بالإضافة إلى تفريغ محتوى علبة ما وإعادة المحتويات إليها مرة أخرى، كما يصبح قادراً على التلويح بيده مودعاً، والوقوف دون مساعدة، واستعمال بعض الكلمات مثل "ماما" و"بابا" بشكل متعمد، بالإضافة إلى إطاعة أمر لغوي مكون من خطوة واحدة، خلال هذا الشهر أيضاً يصبح طفلك قادراً على المبادرة باللعب وتقليد الآخرين .

عمر 15 شهراً

سوف تتطور مهارات طفلك اللغوية بشكل ملحوظ خلال هذا الشهر، مما سيمكنه من استعمال ثلاث كلمات مرتبة بشكل منتظم، والتلفظ بكلمة "لا"، كما يفترض أن يصبح قادراً على الشرب من الكوب، و"الشخبطة" بواسطة القلم والإشارة إلى غرض معين، كما أنه من المتوقع أن يصبح طفلك خلال هذا الشهر قادراً على "مساعدتك" بحماس في المنزل عندما تطلبين منه ذلك .

عمر 16 شهراً

عند بلوغ الشهر السادس عشر تكون مهارات طفلك الحركية الكبيرة والصغيرة منها قد تطورت بشكل ملحوظ، وبالتالي يصبح قادراً على القيام بالعديد من الحركات الجديدة كقلب صفحات كتاب، والتسلق، واستعمال الملعقة والشوكة للأكل مع احتياجه إلى بعض المساعدة، كما سيكون قادراً على تقليد بعض الأنشطة التي تقومين بها أمامه .

عمر 17 شهراً

خلال هذا الشهر، يصبح معظم الأطفال قادرين على التكلم بوضوح أكبر، بالإضافة إلى إطعام الدمى أثناء اللعب، ورمي الكرة بمستوى منخفض، والرقص لدى سماع الموسيقى، وركل كرة إلى الأمام، واستعمال كلمتين متتاليتين في حديثه، بالإضافة إلى القدرة على الشرب من الكوب بمهارة، وبناء برج مكون من مكعبين من الألعاب .

عمر 18 شهراً

يتمكن بعض الأطفال خلال الشهر الثامن عشر من تصفح الكتب المصورة دون مساعدة، كما يتمكنوا من "الشخبطة" والرسم باستعمال أقلام التلوين وأقلام الرصاص، وستلحظين أن طفلك سيقوم بتكرار كلمتين معاً، وتفكيك الألعاب ومحاولة إعادة تجميعها، كذلك من الممكن أن يتمكن من التلفظ بثلاث كلمات مرتبة في نفس الوقت، والركض، والإشارة إلى جزء من جسمه عندما تطلبين ذلك منه كالإشارة إلى "صرته" على سبيل المثال .

عمر 19 شهراً

سيكون طفلك قادراً في هذا العمر على الاعتماد على نفسه في غسل يديه وتجفيفها ولكن بقليل من المساعدة، كما سيتمكن من الإشارة إلى صورة أو غرض ما تقومين بتسميته أمامه، وسيصل عدد الكلمات التي يستخدمها إلى ست كلمات، كما سيعتمد على نفسه في صعود السلالم. ويفترض من طفلك لدى بلوغه هذا العمر أن يتقن جميع المهارات التي تم ذكرها سابقا.ً

عمر 20 شهراً

عادةً ما يتمكن الطفل لدى بلوغه هذا الشهر من تسمية ستة أجزاء من الجسم، ورفع ذراعه لرمي كرة، والتحدث على نحو مفهوم بنسبة 50%، إلى جانب استخدامه أكثر من خمسين مفردة، ورسم خطوط مستقيمة، وتعلم مفردات جديدة بمعدل عشر مفردات يومياً، ومن الممكن كذلك أن يتمكن الطفل في هذا المرحلة من صعود السلالم، إلا أنه سيواجه بعض الصعوبات في نزولها .

عمر 21 شهراً

عندما يصل طفلك إلى الشهر الواحد والعشرين ستلحظين زيادة كبيرة في مستوى براعته؛ إذ سيصبح قادراً على تجميع ستة مكعبات من الألعاب فوق بعضها البعض، إلى جانب تسمية بعض الصور البسيطة في الكتب، ونزول بعض من درجات السلالم، وخلع قطعة واحدة من الملابس .

عمر 22 شهراً

بوصول طفلك هذه المرحلة سيرتقي بنموّه إلى القدرة على حل بعض الأحجيات أو الألعاب التركيبية، وارتداء بعض الملابس الواسعة بالاعتماد على نفسه، وفهم معاني الأضداد، بالإضافة إلى إطاعة أمر مكون من خطوتين بدون الحاجة إلى الإشارة إلى ما هو مطلوب أو التعبير عنه بواسطة الحركات .

عمر 23 شهراً

خلال هذه المرحلة، يفترض أن يكون طفلك قادراً على فتح الأبواب، وإنشاد بعض الألحان البسيطة، واللعب مع الأطفال الآخرين، والتحدث عن نفسه، بالإضافة إلى طرح السؤال "لماذا؟". كما سيصبح قادراً خلال هذه المرحلة العمرية على ركل كرة صغيرة إلى الأمام، وتجميع الكلمات بشكل أسهل .

عمر 24 شهراً

عندما يقترب طفلك من عمر العامين، يفترض أن يكون قادراً على التكلم بشكل أوضح أكثر، والتعبير بالكلام باستعمال جمل مكونة من كلمتين إلى ثلاث كلمات، والتكلم عن نفسه، بالإضافة إلى البدء في استيعاب المفاهيم المجردة مثل "قريباً"، أو "فيما بعد"، والكثير من الكلمات الأخرى .