المهارات التي يكتسبها الطفل من عمر 13 إلى 24 شهراً

ستفاجئك سرعة نمو وتطور طفلك خلال الأشهر القادمة! فسيتعلم المشي بخطوات صغيرة، ويتعلم الكلام وأخيراً سوف يتعلم المشي، وفي هذه الأثناء تتطور شخصيته وحسه الفكاهي بشكل ملحوظ، ولكن تذكري دائماً بأنه لا يوجد وقت محدد لتطور ونمو الطفل، فلا تقلقي إذا لم يتمكن طفلك من إتقان المهارات التي سيتم ذكرها أدناه خلال الأشهر المذكورة، أما إذا كان هناك ما يدعو القلق، فيمكنك التحدث بشأن ذلك مع طبيب طفلك .


أهمية اللعب للأطفال

الأمر الذي لا تعرفينه هو أن طفلك يعمل جاهداً كل يوم لبناء مهاراته وتطوير إمكانياته؛ حيث أنه يتعلم من خلال أفكار اللعب واللهو التي تساعده على رفع مستوى قدراته الجسدية والعقلية. فطفلك يتعلم الكثير عن الأحجام والأشكال، ويتمرّن على مبدأ المشاركة في عملية تناوب الأدوار أثناء اللعب، وفي بناء مهاراته وتنمية تناسق حركاته. كذلك ينغمس طفلك في أنشطة التعلم الذاتي على نحو يومي، وهنا يمكنك مساعدة طفلك في مهمته عن طريق طرح أسئلة عليه لتطوير وتحسين مهاراته اللغوية، كما يمكنك اللعب معه وسؤاله عن ألعاب التظاهر لتحفيز مخيلته، كما امنحيه بعض الحرية ليتمكن من تجربة أمور جديدة ولا تنزعجي من الفوضى التي سوف يخلفها بعد لعبه .


نمو الطفل – الشهر الثالث والعشرون

أوشك طفلك على بلوغ عيد ميلاده الثاني! من كان يتوقع أن الوقت سيمر بهذه السرعة؟ سيكون لديك الكثير مما تتطلعين إليه بعد تجاوز طفلك لحد السنتين، لكن حتى حدوث ذلك، ساعديه في النمو والتطور بمنحه الكثير من الحب والعاطفة المصحوبين بالانضباط والتفهم .


نمو الطفل – الشهر الثاني والعشرون

استمتعي بالأشهر الأخيرة مع طفلك قبل بلوغه عامه الثاني، حيث أن صغيرك يكبر، فاستمتعي باللحظات المميزة التي ما زال فيها يعتمد عليك لتلبية معظم حاجاته قبل أن يتجاوز هذه المرحلة. إذا شعرت بأن طفلك متأخر فيما يتعلق بالنمو الذهني والجسدي، فتحدثي إلى طبيب الأطفال .


نمو الطفل – الشهر الحادي والعشرون

يميل الأطفال عند اقترابهم من العام الثاني إلى النشاط الشديد، كما يحبون الحصول على ما يريدونه، وسيمرون بنوبات غضب كثيرة إذا لم ينالوا ما يطلبون. وواجب الآباء هو تعليم الطفل طرقاً أفضل للتعبير عما يريده، ووضع حدود توضح له ما يستطيع وما لا يستطيع الحصول عليه. إليك بعض الأمور الأخرى التي سيكون عليك التعامل معها خلال هذا الشهر .



نمو الطفل – الشهر العشرون

يقترب طفلك من نهاية عامه الثاني، ولذلك سيتصرف كفرد أكثر من تصرفه كطفل صغير. أشركي طفلك في نشاطاتك لأنه سيظهر حماساً أكبر للمشاركة في ما تفعلينه، وقدمي الصبر والدعم عندما يمر بنوبات من الغضب والمزاجية. اطلبي الدعم من زوجك وأفراد أسرتك عندما تحتاجين إلى أخذ استراحة وتمضية بعض الوقت في الاسترخاء .


نمو الطفل – الشهر التاسع عشر

سواء أكان طفلك نشيطاً أو هادئاً، عليك في هذا الشهر التركيز على منحه المجال ليقوم بما يشاء. وهذا يعني منحه المساحة الكافية للعب، والتنقل، واستكشاف ألعاب ومواقف مختلفة لدعم نموه الذهني والجسدي، وهذا في حدود المنطق بالطبع. إحرصي على توفير بيئة آمنة لينمو فيها طفلك، سواء أكانت داخلية أم خارجية .


نمو الطفل – الشهر الثامن عشر

الفترة التي تنتظرك حافلة جداً. فبالإضافة إلى تزايد نشاط طفلك، عليك أن تجاريه في تحدياته وعناده أيضاً! لكن صعوبة مراس طفلك ميزة إيجابية، لأنها تعني أنه بدأ يكون آراءه الخاصة، وهذا جزء من تحوله إلى شخص مفكر وواع لذاته. كوني خلاقة في الوسائل التي تتعاملين بها مع طفلك وحاولي السماح له بالمشاركة في خياراتك .


نمو الطفل – الشهر السابع عشر

يمكنك خلال هذا الشهر توقع حدوث الكثير من التغيرات في نمو طفلك العاطفي والذهني. وستلاحظين أيضاً أنه سيزداد براعة في المشي والتنقل، وهذا سبب يستدعي السعادة والقلق في ذات الوقت. لا تستخفي بالضرر الذي يستطيع طفلك التسبب به إذا تركته دون مراقبة، لذا لا تتركيه أبداً وحده دون إشراف .


نمو الطفل – الشهر السادس عشر

ليكون طفلك سعيداً، يجب أن يكون مرتاحاً وينال النشاط الكافي خلال النهار والنوم الكافي خلال الليل. حاولي وضع جدول يومي يوفر له التحفيز والاسترخاء اللذين يحتاج إليهما. وسيحتاج طفلك بالتحديد إلى الكثير من التحفيز الذهني خلال هذا الشهر ليستمر في توسيع آفاقه وتحسين قدرته على فهم الأمور التي تحدث حوله وكيفية التواصل بشكل جيد مع الآخرين .



نمو الطفل – الشهر الخامس عشر

يدخل طفلك الآن ما يمكن وصفه بالمرحلة البارزة. ستتقدم مهاراته بشكل سريع وسيكتسب مجموعة من الإمكانيات حتى يتحول بذلك إلى طفل أكثر استقلالية وقدرة، تأكدي من توفير الكثير من الفرص والمجال لصغيرك حتى يتمرن على المشي والحركة، وحاولي محاورته بشكل متكرر لتشجيعه على توسيع نطاق مفرداته والتفاعل مع الآخرين .



نمو الطفل – الشهر الرابع عشر

ستكون رعاية طفلك مهمة مسلية ومنهكة في ذات الوقت، لذا حاولي دفع زوجك للمشاركة في رعاية الصغير. حيث أن ذلك لا يمنحك الوقت لاستعادة عافيتك فقط، بل سيقوي الرابط بين الطفل ووالده أيضاً. وسيكون هذا الشهر حافلاً بالأحداث مع تعلم طفلك أشياء جديدة واستمراره في تمرين مهاراته الواعدة. لنستعرض ما عليك توقعه خلال الأسابيع المقبلة .



نمو الطفل – الشهر الرابع عشر

ستكون رعاية طفلك مهمة مسلية ومنهكة في ذات الوقت، لذا حاولي دفع زوجك للمشاركة في رعاية الصغير. حيث أن ذلك لا يمنحك الوقت لاستعادة عافيتك فقط، بل سيقوي الرابط بين الطفل ووالده أيضاً. وسيكون هذا الشهر حافلاً بالأحداث مع تعلم طفلك أشياء جديدة واستمراره في تمرين مهاراته الواعدة. لنستعرض ما عليك توقعه خلال الأسابيع المقبلة .



نمو الطفل – الشهر الثالث عشر

نهنئك! لقد تخطيت العام الأول. يمكنك الآن أن تتطلعي إلى أوقات مشوّقة مع طفلك مع تحوله من رضيع متوثب إلى طفل متأرجح! ومع ازدياد صعوبة مجاراة طفلك، احرصي على مشاركة زوجك في رعايته. سنذكر بعض التطورات التي يمكنك توقع حدوثها في هذا الشهر. لكن تذكري أن لكل طفل سرعته الخاصة في النمو، فلا تقلقي إن لم يبلغ طفلك هذه الأحداث البارزة بعد. وإذا شعرت بأن طفلك بالغ في التأخر، ناقشي الأمر مع طبيب الأطفال .



ألعاب الطفل الصغير في المراحل المختلفة – من شهر 12 إلى 24

كما هو معروف فإن اللعب يعد من الأنشطة المهمة جداً للاطفال الصغار، وهو الطريقة الأولى لتطوير مهارات الطفل الجسدية والعقلية، وتعلّم المفاهيم الجديدة التي من شأنها تكوين شخصية الطفل، لذا فإن توفير الألعاب المناسبة في المراحل العمرية المناسبة الطفل سيسهّل المهمّة وسيدعم نمو قدرات الطفل الجسمانية والذهنية على حد سواء، ومن هذا المنطلق جمعنا لك في هذا المقال اقتراحات مختلفة للألعاب التي يجب توفيرها للطفل خلال عامه الثاني .



الألعاب المناسبة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وبطيئي التعلّم

اللعب هو من الطرق الرئيسية التي يتعلّم من خلالها الأطفال وينمّوا مهاراتهم المختلفة، وتعد الألعاب أساسية للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بالتحديد، والذين يحتاجون لبذل جهد أكبر لاكتساب وتطوير مهارات معيّنة، وهنا يجب على أم وأب الطفل الذي له احتياجات خاصة تتعلّق بمهاراته وقدراته أن يقوما بتوفير ألعاب مناسبة لظروف هذا الطفل الصغير .