إنجازات الطفل من عمر سنتين إلى خمس سنوات

يستمر طفلك الصغير بالنمو والتطور، ومع النضوج الجسدي الذي يمر به تأتي الإنجازات التطورية. إليك بعض هذه التطورات التي ستتوقعين حدوثها مع نمو طفلك من كونه طفلاً نشيطاً في الثانية من عمره إلى طفل مستقل ومكتفٍ ذاتياً في عمر الخمس سنوات .

من عمر 2-3 سنوات

• يغسل يديه ويجففها

• يستعمل قدميه الاثنتين للقفز

• ينظف أسنانه بالفرشاة مع القليل من المساعدة

• يحدد ويسمّي بعض الصور

• يحضّر زبدية من حبوب الإفطار

•يرتدي ملابسه مع القليل من المساعدة

• يحدد ويسمّي بعض الألوان

• يكدّس ثم يرمي الأغراض أرضاً

• يتعلم كيفية التعامل مع الصفحات

• يجد صورته المفضلة في الكتب

• تنمو له جميع أسنانه اللبنية العشرين

• ينسخ الخطوط والدوائر

• يصف الخرز بجانب بعضه البعض

• يركض دون أن يقع

• يصعد السلالم وينزلها بمفرده

• يتوازن على قدم واحدة

• يمتلك مجموعة واسعة من المفردات

• يستوعب بشكل أفضل

• يطيع التعليمات المفصلّة

• يستوعب القصص القصيرة

• يمتلك مخيّلة نشطة

• يربط بين الصور والحياة الواقعية

• يستمتع بتركيب الأحجيات البسيطة

• يستمتع بلعبة "بيت بيوت "

• يسمّي الأغراض والأفعال

• يعد للثلاثة

• يهتم بتواجد الأطفال الآخرين

• يفهم القوانين

• يعلن "ملكيته" لبعض الأغراض

• يتعرف إلى ماهية جنسه

• يجب أن يكون مستعداً للتدريب على"النونية "

• يزيد من مفرداته بشكل ثابت

• يتحدث بنسبة وضوح 75 %

من عمر 3-4 سنوات

• يكوّن صداقات بشكل مستقل؛ على سبيل المثال في روضة الأطفال

• يلعب مع الأطفال الآخرين بدلاً من اللعب قريباً منهم

• يستعمل الملعقة والشوكة مثل الأشخاص البالغين

• يتقن مهارة استعمال الحمام

• ينظف أسنانه بالفرشاة مع بعض المراقبة

• يستعمل حمام البالغين

• يحافظ على نظافته معظم الليالي

• يفضّل استعمال اليد اليمنى أو اليسرى

• يمشي على أطراف أصابعه

• يقف على قدم واحدة

• يبني برجاً مكوناً من 6-9 مكعبات

• يلتقط الكرة

• يرسم أو يلوّن بحركات أفقية، وعامودية، ودائرية

• يمكنه التعامل مع القطع الصغيرة مثل قطع الأحجيات

• يعبّر عن احتياجاته، وأفكاره، وأسئلته بشكل أوضح

• "يخربش" بأقلام التلوين

• يتحدث مستخدماً جملاً قصيرة

• يمسك بالقلم بشكل جيد

• يقذف ويلتقط كرة كبيرة

• يركب دراجة هوائية مكونة من ثلاثة عجلات

• يخلط بين الوهم والواقع

• يتعامل مع الكتب بكفاءة

من عمر 4-5 سنوات

• ينظف أسنانه بالفرشاة بدون أو بالقليل من المراقبة

• يبدأ بفقدان الأسنان اللبنية

• تتحسن قدرته على ضبط مشاعره

• يشعر بالتعاطف مع الآخرين

• يسيطر على بعض العضلات الصغيرة

• يقفز على قدم واحدة

• يبدأ بتعلم الوثب

• يقذف كرة برفع يده إلى الأعلى

• يركب الأرجوحة ويحركها لوحده

• يرتدي ملابسه بنفسه

• يمكنه استعمال المقص بشكل مستقيم

• يمكنه ابتداع التصاميم وكتابة أحرف بسيطة

• يمتلك مخيلة واسعة ونشطة

• يختلق أصدقاءً وهميين

• يبدأ بالتصرف بالتباهي والتسلط

• يستمتع بالتظاهر أنه شخص بالغ

• يصبح ثرثاراً وكثير الكلام

• يستمتع بإجراء النقاشات الجدية

• يسأل الكثير من الأسئلة، منها "كيف" و"لماذا "

• يجب أن يكون قادراً على فهم بعض الأفكار الأساسية مثل العدد، والحجم، والوزن، واللون، والملمس، والمسافة، والوقت، والوضع

• يصبح مهتماً بالكتب

• يحاول القراءة والكتابة

• يميز الإشارات والبطاقات المعروفة بالنسبة إليه

• يشارك في ألعاب الكلام المقفّى والغناء

• يميّز بعض الأحرف والأصوات

• يقّلب الصفحات صفحة واحدة في كل مرة

• يستمع إلى قصص أطول

• يمكنه إعادة قص قصة معروفة

• يعرض عليك المساعدة

• يقفز ويتسلق ويثب

• يستمع باهتمام للشرح والتفسيرات

• يتلفظ بالكلمات بشكل أوضح

• يخبر قصصاً مختلقة

• يجيب على الأسئلة البسيطة

• يستعمل أسماء الألوان والأشكال

• يستوعب مفهوم الماّضي، والحاضر والمستقبل

• يشعر بالخوف من أمور جديدة

• يشارك الآخرين

• يلعب حسب القواعد

• يقلد الشخصيات التلفزيونية

• يسيطر على رغباته