إنجازات الطفل من عمر سنتين إلى خمس سنوات

يستمر طفلك الصغير بالنمو والتطور، ومع النضوج الجسدي الذي يمر به تأتي الإنجازات التطورية. إليك بعض هذه التطورات التي ستتوقعين حدوثها مع نمو طفلك من كونه طفلاً نشيطاً في الثانية من عمره إلى طفل مستقل ومكتفٍ ذاتياً في عمر الخمس سنوات .


تطوير مهارات الاستقلالية والاعتناء الذاتي بالنفس

في كل شهر يبلغه الطفل، فإنه يتعلم أموراً جديدة ويصبح معتمداً على نفسه أكثر فأكثر، كما يصبح مهتماً بالقيام بأموره لوحده بدون مساعدة، وتعتبر هذه المرحلة مهمة جداً في حياة الطفل، لأنها من أهم المراحل التي تشكّل شخصية طفلك وتساعده على النمو ليصبح مستقلاً وقادراً على القيام بأموره منفرداً. ستجدين أدناه بعض الأمور التي سيحاول طفلك القيام بها بمفرده :


تحديد جاهزية طفلك للذهاب إلى روضة الأطفال

ليس هنالك عمر محدد لإرسال طفلك إلى روضة الأطفال؛ فبعض الآباء يرسلون أطفالهم إلى الروضة في عمر السنتين، بينما يرسل البعض أطفالهم إليها عندما يبلغون سن الرابعة. الأمر الذي يجب أخذه بعين الاعتبار هو الوقت المناسب لإرسال الطفل إلى الروضة، وتحديد ما إذا كان الطفل مستعداً اجتماعياً، وجسدياً، ونفسياً، لهذه المرحلة ومدركاً لها. عليك مناقشة هذا الموضوع مع زوجك، أو أفراد عائلتك، أو أصدقاء لديهم خبرة في هذا الموضوع، أو حتى طبيب الأطفال. يمكنك أيضاً استعمال القائمة أدناه لتحديد فيما إذا كان طفلك يمتلك للقواعد الأساسية التي تساعده على المرور بهذه المرحلة بسهولة .


إنجازات الطفل التطورية: الكلام

عمل طفلك خلال الأربعة والعشرين شهراً الماضية على تطوير مهاراته الاستيعابية والسمعية واللغوية بشكل ثابت، وكنتيجة لذلك، يكون قد كوّن قاعدة لغوية مذهلة ببلوغه عامه الثاني، والتي ستستمر بالنمو والاتساع يوماً بعد يوم. سيكون بمقدور طفلك استعمال كافة الكلمات والأصوات من خلال المهارات التي تعلمها، كما سيكون بمقدوره تقليد الأشخاص والشخصيات الكرتونية التي يشاهدها على التلفاز، والأطفال الذين يلعب معهم، وسوف تتعجبين من السرعة التي سيبدأ بها طفلك باستعمال جمل أكثر تعقيداً يوماً بعد يوم .


مهارات الطفل قبل دخوله للمدرسة: من عمر السنتين إلى الخمس سنوات

سينمو طفلك وتتطوّر مهاراته في وقت قياسي وبسرعة لن تشعري بها، وسيكتسب مهارات جديدة وقدرات متنامية إلى أن يصبح طفلك شخصية مستقلة بذاتها، فكما هو الحال لدى الأطفال الرضّع واللذين هم في بداية مرحلة الحبي، تتطوّر قدرات طفلك الصغير في مراحل ما قبل الذهاب إلى المدرسة. وهنالك بعض المهارات العامة التي تتطوّر مع نمو الطفل والتي من الممكن أن تتوقّعيها ببلوغه مراحل عمرية معيّنة .


ألعاب الطفل الصغير في المراحل المختلفة: من عمر سنتين إلى خمس سنوات

كلما كبر طفلك، كلما احتاج إلى ألعاب توضيحية بشكل أكبر لتحفزه وتدعم نموه وتطوره. إليك الدليل التالي الذي سيساعدك على تحديد أنواع الألعاب التي تعطينها للطفل، حتى تمنحيه التحفيز الجسدي والعقلي الذي يحتاجه في كل مرحلة من مراحل عمره .