دليلكِ للفحص والتصوير بالموجات فوق الصوتية خلال الثلث الأخير من الحمل

مع بلوغك الثلث الأخير من الحمل، من المفترض أن يزيد معدّل مراجعاتك الطبية، والتي ستكون مرة كل أسبوعين من بعد الأسبوع ال28 إلى أن يحين موعدالولادة، ومن الممكن أن يطلب بعض الأطباء زيارات دورية في كل يومين، وذلك لمتابعة تطور الحمل بشكل أدق مع مرور الأسبوع ال41 من الحمل .



معجزة التكوين في الثلث الثالث من الحمل

أخيراً بدأت فصلك الثالث والأخير من الحمل... عندما تبدأ اللمسات الأخيرة بالحدوث ليكتمل بذلك تشكيل الهبة التي ستولد قريباً. تذكري أن تتحدثي إلى طبيبك عن مدى تكرار زيارات الولادة لمراقبة صحة طفلك وتحديد التاريخ المناسب للولادة وإجراءاتها

ما الذي تحتاجين معرفته عن التخدير فوق الجافية؟

لنتحدث بواقعية قليلاً؛ فعلى الرغم من كون ولادة طفلك تجربة رائعة ومجزية، إلا أن المخاض عادة ما يكون مؤلماً وغير ممتع، ولهذا السبب تلتجئ العديد من النساء إلى مسكنات وأدوية تخدير خلال المخاض والولادة، مما يساعدهن في تجنب الألم  خلال مرحلة المخاض التي من الممكن أن تمتد على 15 ساعة. ولعل واحداً من أكثر مواد التخدير شيوعاً هي تخدير فوق الجافية، ولكن قبل أن تتخذي قرارك بالحصول على هذا النوع من التخدير، عليك استشارة طبيبك أولاً. اقرئي المعلومات التالية لتعرفي المزيد عن هذا التخدير وما الذي تتوقعينه منه .  



طرق الاسترخاء خلال المخاض

قد تبدو كلمة الاسترخاء مناقضة لكلمة المخاض، ولكن في الحقيقة فإن الاسترخاء خلال الولادة هو أمر يمكن تحقيقه إذا ما تم اتباع التقنيات الصحيحة للوصول إليه، بالإضافة إلى الحصول على الدعم اللازم من الزوج خلال ذلك الوقت، وفي واقع الحال سيساعد الاسترخاء خلال المخاض على المرور بتجربة ولادة إيجابية. اقرئي المزيد لتتعرفي على فوائد الاسترخاء خلال المخاض وكيفية الوصول إلى الراحة .



تحفيز الولادة: الطرق الطبية والطبيعية

كما تم شرحه في المقال الذي يتحدث عن "تحفيز الولادة: الأسباب والمخاطر"،  يمكن لعملية تحفيز الولادة أن تكون في بعض الأحيان ضرورية، كما أن هنالك عدداً من التقنيات التي يتم اتباعها لتحفيز الولادة، بعضٌ منها طبي والبعض الآخر طبيعي. اقرئي الخيارات المختلفة المتاحة أمامك، وناقشيها مع طبيبك لتحديد الطرق الأمثل بالنسبة إليك في حال احتجت إلى تحفيز الولادة .



تحفيز الولادة: الأسباب والمخاطر

عادة لا تسير عملية الولادة بحسب القوانين المتبعة لها؛ إذ يضطر الأطباء في بعض الأحيان إلى التدخل من خلال القيام ببعض الإجراءات التي من شأنها بدء التقلصات وتسريع وتيرة الولادة، وذلك لضمان ولادة الطفل بشكل آمن، والحفاظ على صحة الأم في حال استدعى الأمر لذلك. إذا كنت محتارة فيما إذا كان يتوجب عليك مناقشة موضوع الولادة المحفزة مع طبيبك، فمن الأفضل التعرف على هذه العملية ، والأسباب التي تدعوك للقيام بها، إضافة إلى التعرف إلى المخاطر المترتبة عليها .  



تجربة الأمومة خلال الثلث الثالث - من أسبوع 28 إلى 33

لم يبق أمامك الكثير للوصول إلى نهاية الحمل، فها أنت الآن في الثلث الثالث والأخير من حملك، ومع كل ما مررت به من لحظات صعبة ومشاعر مختلفة، لا يزال أمامك شوط آخر لتقطعيه. يعتبر هذا الثلث من أكثر المراحل صعوبة؛ حيث تصل متاعبه إلى الذروة، ولكن لا تشعري بالقلق والإحباط، فها قد شارفت على الانتهاء، وسرعان ما سترين طفلك الذي طالما انتظرته بين ذراعيك !


تجربة الأمومة خلال الثلث الأخير من الحمل- من الأسبوع 34-40

الأسبوع الرابع والثلاثون

بعض النساء يصبن بنتوءات أو احمرار في الجلد في مناطق مثل الفخذين، ومنطقة البطن، ومنطقة الأرداف، ويكون ذلك ناتجاً عن حالة مرضية غير مؤذية إلا أنها تسبب الانزعاج للأم الحامل، وهو مرض الاندفاع عديد الاشكال الحمليPUPPP. استشيري طبيبك لتحديد فيما إذا كنت بحاجة إلى علاجات طبية لمعالجة هذا المرض الجلدي، أو حتى تخففي من الانزعاج الذي يسببه هذا المرض. إذا شعرت بحكة في كافة أنحاء جسمك، ولكن لم يظهر أي احمرار أو طفح جلدي، عليك استشارة الطبيب، لأن ذلك يمكن أن يكون مؤشراً لوجود مشكلة في الكبد. خلال هذا الأسبوع، سوف تتزايد انقباضات براكستون هيكس لأن جسمك يتحضر للدخول في مرحلة الولادة، كما أن الأمهات اللواتي ينتظرن قدوم أكثر من طفل يدخلن في مرحلة الولادة ما بين الأسابيع الرابع والثلاثين والسابع والثلاثين، ولهذا عليك أن تكوني جاهزة للذهاب إلى المستشفى إذا كنت تنتظرين قدوم توأم، كما عليك الحصول على قسط من الراحة لأنك ستشعرين بالتعب خلال هذه المرحلة، حتى تتمكني من استجماع طاقتك لاستعمالها أثناء الولادة .


بنوك دم الحبل السري

تطوّر علمي جديد جذب انتباه الأطباء منذ طرحه في السبعينات بالفوائد العديدة التي يتميز بها؛ حيث يتم الإفادة من دم الحبل السرّي لعلاج العديد من الأمراض المستعصية. واليوم نرى أن البنوك المخصصة لحفظ دم الحبل السري قد انتشرت في مختلف أنحاء العالم، لتتيح فرصة حفظ دم الحبل السري للمواليد الجدد لأغراض طبية مستقبلية عديدة .


الولادة القيصرية: المخاطر والفوائد

إن إجراء الولادة القيصرية هو أمر محتم في حال وجود بعض العوامل  التي تمنعك من الحصول على ولادة طبيعية، إلا أن إجراء الولادة القيصرية ليس دائماً منوطاً بالحاجة الطبية؛ إذ يمكنك إجراؤها اختيارياً. تختار العديد من النساء هذه الأيام إجراء عمليات الولادة القيصرية اعتماداً على العديد من الأسباب المدونة أدناه، فإذا اتخذتي قرارك باللجوء إلى الولادة القيصرية، تأكدي من معرفتك للمخاطر والفوائد الناتجة عنها قبل إجرائها، كما يمكن لطبيبك أن يقدم لك المساعدة التي تحتاجينها لتقرري إذا كنت مؤهلة لإجراء الولادة القيصرية .  


الولادة القيصرية: ما هي ومتى يتم اللجوء إليها؟

مع اقتراب موعد ولادتك، لا بد أنك ستفكرين فيما إذا كنت ستخضعين لولادة طبيعية أم قيصرية، ولتتمكني من اتخاذ قرارك الصحيح بهذا الخصوص، ومناقشته بأريحية مع طبيبك، اطّلعي على بعض المعلومات التي نوردها لك حول الولادة القيصرية ومتى يتم اللجوء إليها

الطرق الطبيعية لتخفيف ألم المخاض

لا بد وأنك سمعت الكثير عن آلام المخاض، ولكن في الحقيقة سيكون الألم مصاحباً للانقباضات فقط، إذ أن الفترة االتي تتخلل الانقباضة والأخرى هي فترة مريحة وخالية من الألم، وبذلك من المفضّل أن تستغلي هذه اللحظات للراحة  والتخفيف من حدة التوتر خلال المخاض مما سيقلل بدوره من آلام الانقباضات نفسها، وحول هذا الموضوع، نقدم لك فيما يلي بعض الاقتراحات التي قد تساعدك على التخفيف من الألم خلال الولادة والتي تعتمد جميعها على طرق طبيعية