التعرف على الأعراض المبكرة للحمل

هل لديك شعور داخلي بأن شيئاً ما يحدث؟ هل فاتتك الدورة الشهرية، وتشعرين بالغثيان، وتدخلين الحمام مرات متكررة خلال اليوم؟ قبل أن تشعري بالإثارة، تعرفي على القائمة المدونة أدناه والمتعلقة بالأعراض المبكرة للحمل، وتأكدي من أنك تشعرين ببعض منها. إذا كان الأمر كذلك، فمن الأفضل استشارة الطبيب، أو القيام بفحص حمل ذاتي .

• الشعور بالتعب والإرهاق: إن شعورك بالتعب والإرهاق بدون سبب أو مبرر واضح، إضافة إلى شعورك بانعدام النشاط والحيوية، هي واحدة من أكثر أعراض الحمل شيوعاً. إذا شككت في احتمالية كونك حاملاً، تجنبي مواجهة هذا الإرهاق بشرب الكافيين، وركزي على حصولك على قسط وافٍ من الراحة والاسترخاء حتى تتأكدي تماماً من السبب وراء هذا الإرهاق .

• النفور من بعض الأطعمة وارتفاع حساسية حاسة الشم: تتطور لدى معظم النساء حالة من النفور من الأطعمة وارتفاع حساسية حاسة الشم لديهن حال حصول الحمل، كما تسبب لهن بعض الأطعمة والروائح الشعور بالغثيان، ويعود السبب في ذلك إلى ارتفاع نسبة الهرمونات في الدم، وهي تعد من أبكر أعراض الحمل .

• الشعور بالغثيان والقيء: الشعور بالغثيان، أو"الغثيان الصباحي"، هو عرض آخر من الأعراض المبكرة للحمل؛ فخلال الـ12 أسبوعاً من الثلث الأول من الحمل، تعاني معظم النساء من الغثيان والقيء في فترات متفاوتة خلال اليوم. يبدأ الغثيان بالظهور خلال الأسبوع السادس من الحمل .

• انتفاخ الثدي وازدياد حساسيته: ومن الأعراض المبكرة التي تدل على وجود الحمل هي انتفاخ وزيادة حساسية الثديين، حتى أنهما يصبحان مؤلمين عند لمسهما، ويبدأ هذا العارض خلال الأسبوعين الأولين من الحمل، و يصبح ملحوظاً بشكل أكبر مع تقدم الحمل .

• الحاجة إلى التبول المتكرر: كلما ازداد حجم الرحم خلال المراحل الأولى من الحمل، كلما ازداد الضغط على المثانة، مما يؤدي إلى الحاجة المتكررة لاستعمال الحمام، ويظهر هذا العارض خلال الأسبوعين الثاني والثالث من الحمل .

• ضيق التنفس: يحتاج جسمك خلال فترة الحمل إلى المزيد من الأوكسجين لتلبية احتياجات جنينك، وكلما تقدم الحمل، كلما أصبح ضيق التنفس ملحوظاً. في حال كنت تعانين من ضيق في التنفس وكان مصحوباً بألم، وإذا شعرت أن هذه الحالة تزداد سوءاً عندما تتمددين على ظهرك، استشيري الطبيب للتأكد من عدم وجود أسباب خفية أخرى وراء هذه الحالة .

• ظهور بقع من الدم: يحدث ظهور بقع من الدم، أو ما يسمى "بنزيف زرع الجنين في الرحم" عندما يزرع الجنين نفسه في الرحم، وهي من أبكر أعراض الحمل. ويمكن أن تكون هذه الحالة مصحوبةً بتشنجات في البطن، وتظهر بقع الدم خلال اليوم السادس والثاني عشر من حدوث الحمل

• زيادة في دكونة لون الهالة حول الحلمة: إضافة إلى الحساسية المفرطة التي تصيب الثدي، يصبح لون الهالات المحيطة بالحلمات أكثر دكونة، إضافة إلى ازدياد مساحتها وذلك خلال الأسابيع الأولى من الحمل، ويعود السبب في ذلك إلى ارتفاع نسبة الهرمونات في الدم أثناء الحمل، كما يمكن أن تلاحظي تغيراً في لون الجلد أيضاً .

• الشعور بالانتفاخ: على الرغم من صعوبة القدرة على التمييز بين انتفاخ ما قبل الدورة الشهرية، والانتفاخ الناتج عن الحمل، فإذا تأخرت دورتك عن المعتاد، وكنت تشعرين بأعراض حمل أخرى، فمن الأفضل اعتبار ذلك دلالة أخرى على وجود الحمل .

• انقطاع الدورة الشهرية: لعل من أكثر أعراض الحمل شيوعاً ووضوحاً هي انقطاع الدورة الشهرية، خاصة إذا كانت منتظمة في أغلب الاحيان، إلا أن بعض النساء لا تنقطع لديهن الدورة الشهرية وإنما تكون أقل من المعتاد خلال الحمل، لذلك لا تستثني موضوع الحمل إذا كانت الدورة الشهرية أخف كثيراً من المعتاد .