حقائق حول الأطفال والنوم

يأتي نوم الطفل من ضمن الأمور الرئيسية التي يعاني منها الآباء؛ حيث لا يتمكن حديث الولادة من التمييز ما بين النهار والليل، كما لا تتمكن معدته الصغيرة من الاحتفاظ بكميات من الحليب لفترات طويلة من الزمن، مما يؤدي به إلى إيقاظك في أوقات مختلفة للرضاعة .



اختيار اسم المولود

يعد اختيار الاسم من أهم القرارات التي ستتخذينها لطفلك؛ فسيبقى الاسم الذي ستختارينه مصاحباً له أو لها طيلة الحياة، ومن الممكن أن يؤثر اسمه على مجرى حياته وعلاقاته الاجتماعية، لذلك فكري جيداً قبل الاتفاق مع زوجك على اسم الطفل، وفيما يلي بعض المقترحات التي سترشدك إلى التوصل للخيار المناسب : 



العودة إلى البيت بصُحبة طفلك

إن العودة إلى البيت بصُحبة طفلك للمرة الأولى هو أمر مثير، ومن الممكن أن يكون مربكاً في حال لم تكوني مستعدة كما يجب، وحتى تتأقلمي مع احتياجات طفلكِ، لا تتكبدي عناء التنظيم المبالغ فيه منذ البداية، فحاولي أن تتماشي بسلاسة مع الوضع الذي تعيشينه لأن عادات وأنشطة طفلكِ ستتغير باستمرار .



اختيار الطبيب المناسب

يأتي اختيار الطبيب المناسب لطفلكِ من ضمن أهم القرارات التي عليك اتخاذها، وهنالك مجموعة من العوامل التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، كون الطبيب هو المصدر الرئيسي الذي ستعتمدين عليه للحصول على المشورة والدعم والمعلومات، وبالتأكيد الرعاية الطبية، ويجب أن تشعري براحة تامة مع الطبيب الذي تختارينه، فإذا بدأتِ باستشارة طبيب ولم يناسبك فلا تترددي في اختيار طبيب آخر .



وضعيات الرضاعة الطبيعية الأكثر شيوعاً

إن الرضاعة الطبيعية هي من أكثر اللحظات حميمية بينك وبين طفلك، ويعتبر هذا الوقت الذي تقضينه وحدك مع الطفل مهماً في تقوية العلاقة العاطفية بينكما. لكن على الرغم من أهمية الرضاعة وبساطتها، يمكن أن تكون عملية صعبة للأمهات الجدد اللواتي لسن على اطلاع بأدق تفاصيل حمل الطفل أثناء الرضاعة. اقرئي المقال التالي الذي يتحدث عن الوضعيات المختلفة التي يمكنك اتخاذها لإرضاع طفلك براحة .



نصائح عن الرضاعة الطبيعية

مع الاستمرار بالرضاعة الطبيعية، سوف تصبحين أكثر تمرساً فيها، وحتى نقوم بتسهيل الأمور عليك أكثر، نقدم لك بعض النصائح للرضاعة الطبيعية التي من شأنها أن تساعدك لتشعري براحة أكبر أثناء الرضاعة، ولكي تجني أفضل النتائج لطفلك . 



كيفية التعامل مع مغص الأطفال

في المقال الذي يحمل عنوان  "التعرف على مغص الأطفال" تم التطرق إلى بعض المعلومات المتعلقة بمغص الأطفال والعوامل التي قد تؤدي إلى حدوثه، والآن وبعد تعرفك على هذه الجوانب، من المفيد أن تتحضري للخطوات التي يجب اتباعها لمساعدة طفلك على مواجهة انزعاجه عندما يتعرض للمغص .



تغذية الطفل في قسم العناية المركزة بالخداج

إن الأطفال الذين لم يكتمل نموّهم والذين أدخلوا إلى قسم العناية المركزة بالخداج بحاجة إلى عناية خاصة، واهتمام خاص بتغذيتهم لضمان نموّهم بشكل سليم؛ فقد يتطلّب إطعام حديث الولادة في قسم الخداج أكثر من مجرّد الرضاعة الطبيعية؛ حيث لا يكون الطفل في هذه المرحلة قد وصل إلى القدرة على امتصاص حليب الأم بعد، وهنا سيساعدك طبيب الأطفال والفريق المتخصص في قسم العناية المركّزة بالخداج على العناية بتغذية طفلك وتنظيمها من خلال زجاجة الرضاعة وبما يناسبك أنت وطفلك في آن واحد .



ألعاب الأطفال خلال المراحل العمرية من 1-5 شهور

يمر الأطفال خلال المراحل العمرية المختلفة بتغيرات تطورية متنوعة، مما يتطلب ذلك توفير ألعاب تساعدهم على تحفيز قدراتهم العقلية، والجسدية، والذكائية. سوف يساعدك هذا الدليل في تحديد أنواع الألعاب التي يجب إعطاؤها لطفلك في كل مرحلة من مراحل عمره خلال عامه الأول، لتساعديه على تطوير مهاراته ليصبح طفلاً صحياً ونشيطاً.



التعرف على مغص الأطفال

لا بد أنك قد سمعت عن الكثير من الآباء اللذين يعانون لدى تعاملهم مع أطفالهم المصابين بمغص في المعدة، ولكن الأمر أبسط مما تتوقعين؛ إذ أن التصرف مع طفلك المصاب بمغص سيصبح بسيطاً من خلال فهمك لماهية المغص الذي يشعر به الطفل الصغير، والأسباب التي أدت إليه، فبذلك ستتمكنين من اتخاذ الإجراءات اللازمة لمساعدة طفلك على الشعور بالارتياح . 



الاعتناء بالأطفال الخداج باستعمال أسلوب الكنغر

إن أسلوب الكنغر للاعتناء بالأطفال الخداج هو نوع من العلاجات التي تتطلب التلامس الجسدي ما بين الطفل والأم، والاسم مأخوذ عن الطريقة التي تقوم فيها أنثى الكنغر بالاعتناء بطفلها في جيبها خلال الأشهر الست الأولى من حياته، وبنفس الطريقة، يتطلب هذا النوع من الاعتناء أن يقوم الأب أو الأم بحمل الطفل الخديج المحفّض بدون ملابس، ووضعه على صدر الأم أو الأب المكشوف لمدة من الوقت عدة مرات في اليوم. إن هذه الطريقة مثبتة علمياً في مساعدة الأم وطفلها، وينصح بهذا الأسلوب من العناية من قبل الأخصائيين في الدول الغربية .