8 أسباب تشجّعك على إرضاع طفلكِ

من عشرات السنين ونحن نرى الأطباء والباحثين يؤكدون على أهمية الرضاعة الطبيعية، ويعود ذلك إلى أن الرضاعة الطبيعية تعد أنسب طريقة طبيعية وصحية ليبدأ بها طفلك حياته الجديدة، فمن المفضل أن تقومي بإرضاعه بشكل طبيعي إلا إذا كان لديكِ سبب طبي يمنعك من ذلك ويضطركِ إلى اللجوء إلى الرضاعة الصناعية .



الحد من خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ لدى الأطفال SIDS

 متلازمة الموت المفاجئ لدى الأطفال SIDS والتي تسمّى كذلك بوفاة المهد، تعد من بين الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى موت الأطفال في السن ما بين الشهر والسنة، وعادة ما تحدث أثناء النوم وهي ليست بمرض، بل حالة تأتي بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار والأسباب المؤدية اليها غير معروفة، إلا أنه قد تم تحديد بعض العوامل التي تساعدعلى حدوث هذا الخطر وتنبئ به و منها ما يلي :



نظامك الغذائي في فترة الرضاعة

من إحدى ميزات حليب الأم أنه يقدم للطفل كل ما يحتاجه من العناصر الغذائية حتى وإن لم تكن الأم تحصل على التغذية السليمة، لكن لا يعني ذلك أن صحتك لن تتأثر بشكل سلبي، فعليكِ أيضاً الحصول على ما تحتاجينه من الفيتامينات والمواد الغذائية الأساسية لصحتك، وذلك لأنك ستحتاجين إلى طاقة كبيرة لتتمكني من الاعتناء بطفلك كما يجب، ولمساعدتك على ذلك أوردنا لك فيما يلي بعض الإرشادات الغذائية الهامة التي عليك التركيز عليها خلال فترة الرضاعة .



ماذا تعرفين عن براز الطفل؟

إذا كنت أماً جديدة، فسوف تتعجبين من كيف يمكن لبراز الطفل أن يدل على صحته والتغذية التي يتناولها من خلال معرفتك للون وقوام براز الطفل، وعدد المرات التي يخرج فيها الفضلات، وسوف تتمكنين من تحديد فيما إذا كان الطفل على ما يرام، أو أنه بحاجة إلى زيارة الطبيب. اقرئي المزيد لتتعرفي على كيفية التمييز بين الوضع الطبيعي وغير الطبيعي .



ماذا تعرفين عن الارتجاع المعدي المريئي؟

الارتجاع المعدي المريئي هي حالة شائعة ما بين الأطفال حديثي الولادة، والأطفال الذين تبلغ أعمارهم أقل من عام واحد، وخاصة ما بين الأطفال غير مكتملي النمو. تشبه هذه الحالة ارتجاع الحامض (أوالإصابة بالحرقة لدى الكبار)، وهي تحصل بسبب ارتفاع العصارة المعدية الحامضية إلى المريء أو الحلق، مما يتسبب في الاستفراغ وتهيج المريء لدى الطفل. تبدأ هذه الحالة عادة لدى الأطفال الذين تبلغ أعمارهم ما بين الأسبوعين والأربعة أسابيع، وتستمر حتى يبلغون عامهم الثاني، كما أن هذه الحالة تنتج عن عدم اكتمال نمو العضلة العاصرة في أسفل المريء؛ حيث تصل أعراض هذه الحالة إلى الذروة عندما يبلغ الطفل شهره الرابع، وتبدأ حدة الأعراض بالانخفاض عندما يبلغ الطفل شهره السابع؛ حيث يصبح قادراً على الجلوس، ويبدأ بتناول الأطعمة الصلبة .   



دليلك للتعرف على الوحمات الشائعة لدى الأطفال

الوحمات عبارة عن بقع ملونة تظهر على جلد الطفل، إلا أنها قد لا تظهر دائماً وقت الولادة فقد يحتاج بعضها إلى بضعة أسابيع للظهور، ومع أن بعض هذه الوحمات قد تبدو غير طبيعية أو منذرة بالخطر إلا أن غالبية أنواعها تعد غير مؤذية للطفل، كما أنها ستختفي مع نمو الطفل. وفي حالات معيّنة قد تحتاج بعض أنواع الوحمات إلى إزالتها طبياً ويعود ذلك إلى أسباب تجميلية أو لنموّها بشكل سريع جداً، في حين تحتاج أنواع أخرى من الوحمات للرعاية الطبية وذلك لأنها قد تنذر بوجود مرض غير ظاهر .



دليل الأمراض الشائعة

من الطبيعي أن يتعرّض الأطفال لمجموعة من الأمراض الشائعة، لذا نضع لك في هذا المقال مجموعة من أبرز الأمراض الشائعة التي قد يواجهها الأطفال إلى جانب لمحة عن أعراضها لتتمكني من التعرّف عليها واتخاذ التدابير المناسبة في حال أصيب طفلك بأي منها، مع العلم بأنه من الضروري قيامك باستشارة الطبيب فور مواجهة طفلك لأي أعراض مرضيّة .    



حالات صحية متوقعة لطفل الخداج

أطفال الخداج الذين ولدوا خلال الأسبوع الثاني والثلاثين والرابع والثلاثين من الحمل هم أكثر عرضة للأمراض من غيرهم من الأطفال، وإن ولد طفلك قبل أوانه فهنالك مجموعة من الحالات المتوقعة التي يتوجب عليك التعرّف عليها، لتتمكني من تحضير نفسك والتصرف بالشكل السليم تجاه هذه الحالات، وذلك لضمان أن يحصل طفلك على الرعاية الطبية السليمة . 



تخزين الحليب الطبيعي والحليب المركب بشكل آمن

من ضمن جهودك في الحفاظ على طفلك بصحة جيدة هو معرفة كيفية حفظ الحليب الذي يشربه؛ حيث أن الحليب الذي يتم تخزينه بطريقة خاطئة يصبح غير صالح لاستهلاك الطفل، والذي يكون جهاز المناعة لديه غير مكتمل، وبالتالي يمكن أن يتسبب شرب هذا الحليب بإصابته بالغثيان، والتشنجات البطنية، والإسهال، والقيء، وحتى إصابته بالحمى. اتبعي الإرشادات التالية حتى تتمكني من حفظ الحليب المركب أو الحليب الطبيعي بالطريقة الصحيحة والآمنة. 


الفحوصات المبدئية الأساسية للأطفال حديثي الولادة

حال ولادة طفلك وقطع الحبل السري، يتم إجراء عدة فحوصات بسيطة وأساسية للمولود من قبل الطاقم الطبي المتواجد في المستشفى، للتأكد من صحة الطفل. إن التعرف على هذ الفحوصات هو أمر جيد لإبقائك مطلعة على الأمور، ويعتبر أمراً مريحاً للأم. تعلمي المزيد عن هذه الفحوصات التي يتم إجراؤها لطفلك حال ولادته .



التهاب الأذن- الأعراض

إن الإصابة بالتهاب الأذن لدى الأطفال هو أمر شائع لأن جهاز المناعة لديهم غير مكتمل، مما يجعلهم عرضةً للالتهابات والأمراض، كما أن أكثر أنواع التهابات الأذن شيوعاً عند الأطفال هو ما يسمى بالتهاب الأذن الوسطى. إن معرفة الأعراض المصحوبة بالتهاب الأذن سوف تساعدك في التعامل مع هذه المشكلة بشكل أسرع، مما سيساهم في تجنبك وتجنب طفلك العديد من الانزعاجات وعدم النوم ليلاً . 



التعرف على حبوب الأطفال وكيفية التعامل معها

قد يعجب الكثير من الآباء لمعرفة أن الحبوب أو البثور لا تقتصر على الشباب والبالغين فقط، إنما تظهر لدى الأطفال أيضاً، وعادةً ما تبدأ بالظهور من بعد الولادة بثلاثة أو أربعة أسابيع، ومن الممكن أن تستمر حتى بلوغ الطفل ما بين عمر الأربعة أشهر والستة أشهر. يعد ظهور البثور من الحالات الشائعة لدى الأطفال والتي تزول من تلقاء نفسها، لذا لا داعي للقلق الشديد. تعرفي على ماهية حبوب الأطفال وكيفية التعامل معها . 



التعرف على اليرقان واستيعابه

هي حالة مرضية شائعة الحدوث في الأطفال حديثي الولادة والمواليد غير مكتملي النمو؛ يحدث اليرقان عندما يتغير لون بياض العينين ولون جلد الطفل إلى اللون الأصفر، وذلك نتيجة لوجود كمية إضافية من مادة البيليروبين في الدم. اعرفي المزيد عن اليرقان وكيفية حدوثه، وكيف تتم معالجته، إضافة إلى الوقت الملائم لطلب الاستشارة الطبية حفاظاً على صحة طفلك .



التعرف على التهاب الأذن والوقاية منه

إن احتمالية إصابة طفلك بالتهاب الأذن مرتفة نسبياً، ولكن مع  القليل من العناية والانتباه يمكنك التقليل من احتمالية إصابة طفلك بالتهاب الأذن بشكل متكرر. بصفتك أماً، هنالك عدة خطوات يمكنك اتخاذها حتى تتمكني من حماية طفلك، ولكن قبل أن نعرض عليك هذه الخطوات، دعينا نلقي نظرة على مسببات الإصابة بالتهاب الأذن؛ حيث أن استيعاب كيفية الإصابة بالتهاب الأذن هي من أولى الخطوات التي تمكنك من تجنبها .