معلومات أساسية عن الطفل: الرضاعة الصناعية - من الزجاجة

في حين ينصح الخبراء بالرضاعة الطبيعية للطفل، إلا أنه يلجأ بعض الآباء إلى تغذية أطفالهم بالاعتماد على الرضاعة الصناعية أي بالاعتماد على الحليب المصنّع أو المركّب، أو حتى الدمج ما بين الرضاعة الطبيعية والصناعية، والذي من الممكن أن يعود إلى أسباب متعلقة براحة الأبوين أو أسباب طبية تمنع الأم من إرضاع طفلها. ولكن في بعض الأحيان قد يشكل اختيار الرضاعة الصناعية عاملاً سلبياً يحد من الارتباط العاطفي الذي ينشأ ما بين الأم والطفل والذي يعد من الأمور الأساسية لتشكيل علاقة صحية وحميمة بينهما .



رؤية طفلكِ للمرة الأولى

من أكثر اللحظات تأثيراً في حياتك والتي لن تنسيها أبداً هي المرة الأولى التي سترين طفلك فيها، فتشعرين أنت وزوجك بسعادة وبحماس كبير لرؤيته وستتخيلان كيف سيبدو وكيف سيتغير شكله مع مراحل نموّه، وفيما يلي بعض المعلومات التي ستجيب على بعض التساؤلات حول مظهر الطفل وكيف سينمو .



معلومات أساسية عن الطفل: تغيير الحفاضات

تبعث مختلف الجوانب اليومية من حياة الطفل السعادة لأبويه، إلا أن معظم الآباء يشعرون بأن تغيير الحفاضات هي عملية غير مريحة وغير ممتعة، ولكنها في الحقيقة ليست معقدة إلى ذلك الحد، فكل ما تتطلبه هو القليل من الممارسة لتصبح مهمة الحفاظ على نظافة الطفل وبالتالي سعادته مهمة سهلة وبسيطة. ومن الضروري أن تحرصي على تغيير حفاض طفلك فور حاجته لذلك؛ إذ أن تأجيل ذلك قد يسبب مشاكل جلدية وحكة للطفل . 



معلومات أساسية عن الطفل: الاستحمام بالاسفنجة

قد يكون تحميم طفلكِ للمرة الأولى من المواضيع المقلقة وبالأخص إذا لم تقومي بذلك من قبل، ولكن نؤكد لكِ بأن العملية بحد ذاتها ليست بالصعوبة التي تتوقعينها، فكل ما تتطلبه هو القليل من الانتباه والتحضير المسبق، لتكوني جاهزة لتمضية وقت خاص وممتع مع طفلكِ وتتقربي منه .



تطور حركة الطفل في الأشهر الست الأولى من عمره

عند مراقبة تطور حياة الطفل من المهم أن تعرفي أنه قد يختلف نمو طفل عن الآخر، وفيما يلي بعض المؤشرات التي تدلك على مستوى نموّه وكيف تتطور حركته في الأشهر الست الأولى من عمره.  



هل يحصل الطفل على كفايته من حليب الأم؟

بما أن موضوع الرضاعة الطبيعية جديد عليك، فإنك حتماً تتسائلين إذا كان مولودك يحصل على كفايته من الحليب، وحتى تتمكني من تحديد فيما إذا كان طفلك يصل إلى مرحلة الشبع، قمنا بتجميع قائمة بالطرق التي يمكنك من خلالها تحديد ذلك؛ فإذا شعرت بأنك لست متأكدة من حصول الطفل على الحليب الكافي بعد قراءتك لهذه القائمة، عليك استشارة الطبيب للحصول على المساعدة .



هل يحصل الطفل على كفايته من حليب الأم؟

بما أن موضوع الرضاعة الطبيعية جديد عليك، فإنك حتماً تتسائلين إذا كان مولودك يحصل على كفايته من الحليب، وحتى تتمكني من تحديد فيما إذا كان طفلك يصل إلى مرحلة الشبع، قمنا بتجميع قائمة بالطرق التي يمكنك من خلالها تحديد ذلك؛ فإذا شعرت بأنك لست متأكدة من حصول الطفل على الحليب الكافي بعد قراءتك لهذه القائمة، عليك استشارة الطبيب للحصول على المساعدة .



هل يحصل الطفل على كفايته من الحليب المركب؟

قد تتساءلين عما إذا كان طفلك يحصل على القدر الذي يكفيه من الغذاء وخاصة إن لم تكن لديك الخبرة المسبقة، وفي حال قررت أن يعتمد طفلك على الحليب المركب  من الزجاجة فستختلف احتياجاته وبرنامجه الغذائي عن الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية . وفيما يلي بعض المعلومات الأساسية لتساعدك في تحديد ما إذا كان طفلك يحصل على كفايته الغذائية. وفي حال أردت معرفة المزيد من المعلومات حول الرضاعة بالاعتماد على الحليب المركب واحتياجات طفلك الغذائية فلا تترددي في سؤال طبيب الأطفال المختص .



نمو الأطفال الخدّج

من الطبيعي أن تستفسري عن أمور تتعلق بنمو طفل الخداج كونك تمرّين بهذه التجربة للمرة الأولى، ولكن من المهم أن تتذكري أن أطفال الخداج بحاجة لمدة أطول للنمو مقارنة مع الأطفال مكتملي النمو، وفي معظم الأحيان يتم احتساب عمر الطفل بدءاً بانتهاء الفترة الطبيعية للحمل لا من موعد ولادته الواقعي، مما يعني أن طفل الخداج بعمر الأربعة شهور يعد طفلاً بعمر الشهرين، وعادة ما يبدأ طفل الخداج بالنمو بنفس مستوى الأطفال المولودين بعد اكتمال نموهم، بعد بلوغهم عمراً يتراوح ما بين السنة والثلاث سنوات، ويجب أن يتفهم الآباء ذلك وأن يتجنبوا مقارنة تطورات طفلهم بالأطفال الآخرين وخاصة في البدايات .   



دليل العناية ببشرة المولود الجديد

من الشائع أن يتعرّض الطفل لأعراض جلدية مختلفة من حكة وحساسية وغيرها وذلك بسبب طبيعة جلده الحساسة بدرجة عالية، ولكن من السهل تجنب هذه الأعراض أو التخفيف منها ومعالجتها عن طريق العناية الجلدية السليمة، ومع أنها عملية بسيطة وسهلة إلا أنها تتطلّب الانتباه الشديد من قبل الأم، وبهذا الخصوص نورد لك في هذا المقال بعض الخطوط العريضة التي بإمكانك اتباعها لدى العناية بجلد طفلك الصغير وخاصة في الأشهر القليلة الأولى من عمره .   



دليل الأم للعناية بالطفل بعد الطهور

هنالك مجموعة من الإجراءات التي يجب اتخاذها لضمان تعافي جرح الطهور لدى الطفل وعدم التهابه؛ إذ يستغرق تعافيه حوالي 10 أيام، وبهذا الخصوص نورد لك بعض الخطوط العريضة التي عليك اتباعها لدى العناية بالعضو الذكري لطفلك لتسريع تعافيه من عملية الطهور، بالإضافة إلى الظواهر التي من المهم مراقبتها لمعرفة ما إذا كان طفلك بحاجة لتدخل الطبيب أم لا .



العناية بمنطقة الحبل السري: الإجراءات المسموحة والممنوعة

يلعب الحبل السري دوراً مهماً خلال نمو الجنين في الرحم، ولكن بما أن الطفل الآن أصبح خارج الرحم، فلن يكون بحاجة إلى وجود الحبل السري، ويبقى الطفل مع جزء صغير من الحبل السري متصل به بعد أن يتم قطعه عند الولادة، وحتى تجف هذه المنطقة ويسقط الحبل السري، عليك التأكد من نظافة المنطقة والحفاظ عليها بعيداً عن الالتهابات .



معلومات أساسية عن الطفل: اللف بالقماط

على الرغم من أن بعض الاطفال لا يحبون تقييد حركاتهم، إلا أن معظم حديثي الولادة بشعرون بالراحة ويهدؤون عندما يتم لفهم ببطانية مريحة، ويعود السبب في ذلك إلى أن اللف بالقماط يساعد الطفل على الشعور بالأمان بعد خروجه من الرحم إلى بيئة أكثر اتساعاً. يعتبر اللف بالقماط مفيداً في تهدئة بكاء الطفل الناتج عن المغص، وتهدئة الأطفال كثيري النشاط، كما يمكن للف بالقماط المساهمة في التقليل من خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ .