ما يجب معرفته عن اكتئاب ما بعد الولادة – الوقاية والعلاج

مع تعرفك على عوارض كل من الكآبة النفسية واكتئاب وذهان ما بعد الولادة، وكيفية التمييز ما بين كل منهم من خلال مقال "ما يجب معرفته عن اكتئاب ما بعد الولادة – العوارض والأسباب"، سنقوم ومن خلال هذا المقال بتوضيح الطرق المختلفة التي تساعد على معالجة هذه العوارض والوقاية منها .


ما يجب معرفته عن اكتئاب ما بعد الولادة – العوارض والأسباب

ولادة طفل هو أمر عظيم من شأنه تغيير مجرى حياتك لأكثر من جانب، وليس بالضرورة أن يكون هذا التغيير بحسب توقعاتك، فإلى جانب شعورك بالسعادة والحماس تجاه طفلك الجديد، فمن المحتمل أن تشعري بالقليل من القلق والخوف أو حتى الاكتئاب، فيما يسمّى بكآبة ما بعد الولادة. وتعد هذه الحالة شائعة وعادة ما تزول بعد مرور أسبوعين، ولكن إذا كانت الحالة شديدة واستمرت لفترة طويلة فمن الممكن أن تتطوّر إلى اكتئاب حقيقي ما بعد الولادة، فيما يعتبر مرضاً يجب معالجته بالأدوية والطب النفسي. وفي بعض الحالات النادرة قد يتفاقم هذا الاكتئاب ليشكل ما يسمّى بالذهان أو هوس ما بعد الولادة، والذي يعد من الحالات المرضية الخطرة ويصاحبها عوارض الاكتئاب، بالإضافة إلى أفكار بأن تؤذي نفسك أو حتى طفلك، اطّلعي على أنواع الاكتئاب الثلاثة التي قد تظهر بعد الولادة وطرق مواجهتها.


نصائح لخسارة الوزن ببساطة للأمهات الجدد

تشعرين بالقلق بسبب الدهون المتراكمة من بعد مرورك بمرحلة الولادة، وتفكرين بأفضل طريقة للتخلص من الوزن الزائد، لا داعي للقلق، لأن الطرق التالية ستساعدك على خسارة الوزن بشكل بسيط، ولكن تذكري بأنه للتمتع بصحة جيدة بشكل مستمر لا بد من القيام ببعض التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي متوازن بالتعاون مع أخصائي في التغذية، بالإضافة إلى تجنب أي عادات سيئة .


أربع حركات رائعة لمعدة مستوية

إن استعادة لياقة ما قبل الحمل هي عملية تدريجية تحتاج إلى الصبر والاستمرارية، وبالأخص عند العمل على استعادة البطن المسطحة. ويبدأ برنامج التمارين المتدرج التالي بحركة بسيطة ويتطور إلى تمارين أكثر نشاطاً حتى تعيد إليك لياقتك. وعندما تتمكنين من تأدية الحركة الأولى، قومي بإضافة التمرين التالي إلى أن تكملي السلسلة الكاملة، واحرصي على التمرين كل يومين للحصول على نتائج مثالية. يفترض أن يستغرق الأمر ثلاثة أشهر أو أكثر حتى تجيدي الحركات الأربعة. لكن عليك أن تكوني صبورة لأن النتيجة النهائية تستحق العناء. ومثل جميع برامج التمرين، فتتطلب هذه التمارين استشارة الطبيب قبل البدء بالبرنامج. وستحتاجين إلى كرة التمرين لأداء أول تمرينين .


أفضل الطرق لإزالة الوزن الزائد بعد الولادة

مهما اتبعت من حميات غذائية لن تتغير حقيقة أن عليك حرق الدهون الزائدة عن طريق نظام تمارين رياضية متوازن. اختاري نشاطك المفضل من بين هذه الأربعة وابدئي التمرين .


التحضير لقدوم مولودك الثاني

إذا كنت تفكرين بمولود ثانٍ ؛ فعليك الانتباه إلى بعض الأمور قبل البدء بإجراء المحاولات للحمل للمرة الثانية، ومن هذه المواضيع لياقتك، وطبيعة نظامك الغذائي، وحالتك الصحية، ووقت الإباضة. اقرئي هذا المقال للتعرف على المزيد .


الطعام الصحي: الأطعمة المحسنة للمزاج للأمهات الجدد

إن شعورك بالاكتئاب خلال الأشهر الأولى بعد ولادة طفلك الأول هو أمر طبيعي؛ حيث لا يزال جسمك يتعافى من الولادة الشاقة، إضافة إلى تعرضك لعدم اتزان في نسبة الهرمونات في الدم، ناهيك عن محاولة تعلم كيفية التأقلم مع حياة جديدة وكثيرة المتطلبات! ولهذا السبب، عليك الانتباه إلى ما تأكلينه في هذه الفترة؛ فتناول الأنواع الصحيحة والمغذية من الأطعمة، وتناول وجبات غذائية منتظمة من شأنها تعزيز مستويات النشاط لديك، وتحسين مزاجك. إليك ما يتوجب عليك القيام به :