كيف تختارين الحضانة المناسبة لطفلك؟

إذا كنت تنوين العمل أو رغبت بإرسال طفلك إلى الحضانة بهدف أن يعتاد على الاختلاط بالأطفال الآخرين وتنمية مهاراته تحت إشراف المختصين، فهنالك بعض الأمور التي عليك أخذها بعين الاعتبار قبل اتخاذ قرارك بخصوص اختيار الحضانة؛ إذ تختلف كل منها من حيث مستوى الميزات والإمكانيات التي تقدمها، لذا لا تترددي في سؤال العاملين في الحضانة وأهالي الاطفال المسجلين فيها حول الخدمات والتسهيلات التي تقدمها .

الجوانب الهامة التي عليك الانتباه إليها عند اختيار حضانة طفلك

• الترخيص – تمتاز الحضانة المرخصة بمراقبة وموافقة الجهات الرسمية على مستوى السلامة والتعقيم والنظافة في مرافقها، فيما يجعلها أكثر أماناً من الحضانة غير المرخصة في معظم الأحيان .

• الخبرة والتدريب لدى الموظفين – في حين تقدم غالبية الحضانات على تعيين موظفين غير مؤهلين لتعليم وتربية الأطفال، تأكدي من أن المعلمين الرئيسيين على الأقل حاصلين على شهادات في تخصصات التعليم وأن باقي المعلمين قد حصلوا على التدريب اللازم في الجوانب المختصة برعاية وتربية الأطفال وبأساسيات الرعاية الطبية الخاصة بالأطفال .

• تناسب عدد العاملين في الحضانة مع عدد الأطفال فيها - لن تكون الحضانة المليئة بالأطفال مريحة لطفلك؛ إذ من المفترض أن يتم تكريس موظف أو موظفة واحدة لكل 3 - 5 أطفال، وإلا سيضطر الأطفال إلى الانتظار لبعض الوقت للحصول على احتياجاتهم نظراً لانشغال الموظفين الكبير .

• الحجم المتوسط للحضانة – يصعب توفير الإشراف والاهتمام اللازم في الحضانة الكبيرة والتي تستوعب عدداً أكبر من الأطفال وبالتالي ترتفع فيها احتمالات انتقال الأمراض عنها في الحضانة الصغيرة، ومهما كان حجم الحضانة التي ستختارينها لطفلك تأكدي من توفر مساحة كافية لطفلك .

• الفئة العمرية للأطفال– يجب فصل الأطفال الذين لم يبلغوا من عمرهم العام بعيداً عن الأطفال الذين بلغوا العام لغايات السلامة والنمو السليم، كما أنه من الممكن أن يساهم ذلك في تقليل انتشار عدوى الأمراض بين الأطفال .

• السلامة والأمان – استفسري عن معايير السلامة التي تتبناها الحضانة، فمثلاً يجب إقفال الأبواب خلال أوقات الدوام، إلى جانب استخدام كاميرات المراقبة وجهاز الاتصال الخارجي وأي أجهزة حماية أخرى، كما أنه من المفترض أن يتوافر لدى الحضانة نظام حماية يسمح لأشخاص معينين مخولين من قبل الآباء باستلام الأطفال من الحضانة .

• البيئة الملائمة والمشجعة لتربية الطفل – قومي بزيارة الحضانة دون موعد مسبق وراقبي عمل الموظفين دون أن يلحظوا ذلك، وذلك للتعرف على طريقة تعاملهم وتواصلهم مع الأطفال؛ إذ يجب أن تشعري بحب الموظفين للعمل مع الأطفال والاهتمام بهم، واحذري الحضانة التي لا تسمح بزيارات مفاجئة للأهالي خلال النهار، وتأكدي من أن الحضانة تحفز التفاعل والتواصل فيما بين الأطفال عن طريق الأحاديث والأنشطة الحركية المختلفة التي يقوم بها المعلمون والأطفال معاً، كذلك يجب أن تتوافر خيارات عديدة للألعاب المناسبة في الحضانة، وذلك لتلبية احتياجات الأطفال المختلفة والمتطورة مع نموّهم .

جوانب أخرى يجدر الانتباه إليها

• تأكدي من أن التوجهات التربوية في الحضانة التي ستختارينها لطفلك تتماشى مع توجهاتك قبل تسجيل طفلك فيها .

• كوني حذرة في حال لم يتمكن الفريق العامل لدى الحضانة من الإجابة على أسئلتك وتوضيح استفساراتك، أو إذا لم

• تقبل الحضانة بتزويدك بوثيقة تبيّن السياسات المتبعة فيها .

• انتبهي في حال أخبرك طفلك عن مشاكل يواجهها في الحضانة أو إذا لم يكن سعيداً بالتجربة التي يعيشها فيها .

• تعتبر الحوادث المفاجئة والمتكررة بمثابة جرس إنذار لا يمكن تجاهله، وتأكدي من عدم حدوث مواقف يساء فيها لطفلك بالمتابعة مع إدارة الحضانة والمسؤولين .

• يعتبر التغير المستمر في الفريق العامل لدى الحضانة من المؤشرات السلبية التي عليك الانتباه إليها .