كيف تختارين الحضانة المناسبة لطفلك؟

إذا كنت تنوين العمل أو رغبت بإرسال طفلك إلى الحضانة بهدف أن يعتاد على الاختلاط بالأطفال الآخرين وتنمية مهاراته تحت إشراف المختصين، فهنالك بعض الأمور التي عليك أخذها بعين الاعتبار قبل اتخاذ قرارك بخصوص اختيار الحضانة؛ إذ تختلف كل منها من حيث مستوى الميزات والإمكانيات التي تقدمها، لذا لا تترددي في سؤال العاملين في الحضانة وأهالي الاطفال المسجلين فيها حول الخدمات والتسهيلات التي تقدمها .



فهم سبب بكاء طفلك

يعد البكاء وسيلة يعبر بها الطفل عما يريده، فلا تتجاهلي بكاء طفلك بل حاولي فهم سببه والتخفيف عنه.. .



كيف تقومين بتهدئة طفلك عندما يبكي؟

إذا كنت قد أتممت المهام الرئيسية من إطعام الطفل وتغيير حفاضه والتأكد من سلامة صحته، ولكن لا تبدو عليه علامات الراحة والهدوء، قومي بمحاولة الأساليب التالية لتهدئته :



دليل تعرّف الطفل على الأغذية الصلبة

ينصح معظم الأطباء بالاستمرار في تغذية الطفل بالاعتماد على حليب الأم أو الحليب المعبأ في الزجاجة دون إدخال المواد الغذائية الأخرى وذلك إلى أن يبلغ الطفل الست أشهر، ولكن من المقبول أن تقومي بتقديم القليل من الأطعمة الصلبة لطفلك في الفترة ما بين الأربع والست أشهر إن شعرت بأن لدى طفلك قابلية لذلك، ومع ذلك لا تتوقفي عن إرضاعه؛ إذ أنه من المفترض أن يستمر الطفل بالحصول على حليب الأم أو الحليب المصنّع إلى بلوغه عمر السنة .



حوادث الاختناق: دليلك المصور لإنعاش الطفل

ليس من غير الشائع لدى الأطفال التعرض لحوادث اختناق باللعب الصغيرة أو قطع من الطعام، ولهذا السبب، فإنه من الضروري على الأم والأب تعلم كيفية إنعاش طفل فاقد للوعي أو متعرض لحادث اختناق. يرجى العلم بأن التعليمات التالية لا يمكن الاعتماد عليها حصرياً، لأنك ستكونين بحاجة إلى التسجيل في دورة كاملة للإنعاش القلبي الرئوي الخاص بالأطفال "التنفس الاصطناعي"، والتي يقوم بإعطائها مختصون في هذا المجال؛ حيث بإمكانهم إرشادك إلى الحركات الصحيحة الواجب عليك القيام بها، لأن الطفال يتطلبون تقنيات تنفس اصطناعي محددة وتتناسب مع أعمارهم حتى تتجنبي إيذاءهم. التعلميات التالية مناسبة للأطفال الصغار حتى عمر السنة .



العناية بقدم الطفل

تعد قدم الطفل من الأجزاء الناعمة والصغيرة التي تستمر بالنمو إلى بلوغ الطفل عامه الثامن عشر، ويولد الطفل ب22 عضمة في القدم مكوّنة من غضاريف طرية، ومع نمو الطفل ستقوى عظام قدمه ويزداد عددها ليصل إلى 26 في مرحلة الطفولة. وبما أن عظام القدم لدى الطفل تكون ليّنة، فإن مشاكل التكوين قد تظهر بسهولة إذا ما تم إهمال العناية بقدم الطفل بالشكل الصحيح، مما دفعنا لكتابة المقال التالي لتعريفك بأهم أساليب العناية بقدم طفلك الصغير .