• banner

إجراءات السلامة لحمام الطفل

بما أن طفلك الآن قادر على الجلوس بمفرده وبشكل جيد في حوض الاستحمام دون مساعدة منك، سوف يصبح وقت الاستحمام أكثر متعة وتفاعلاً، إضافة إلى أنه سيصبح وقتاً مهماً للترابط ما بينك وبين طفلك. اجعلي من الاستحمام تجربة ممتعة من خلال وضع ألعاب الطفل في حوض الاستحمام ليلعب بها، كما يمكنك إضافة بعض من فقاقيع الصابون إذا سمح الوقت لذلك. وقبل أن تبدئي بالسماح للطفل باللعب بالماء، تأكدي من قراءة إجراءات السلامة التالية خلال الاستحمام للحفاظ على سلامة طفلك.

لا تتركي طفلك في حوض الاستحمام دون مراقبة أبداً:
إن تركك للطفل لمجرد ثوانٍ دون مراقبة يمكن أن يشكل خطراً على حياته، لأنك لن تعلمي متى سيحاول طفلك الوقوف في حوض الاستحمام الزلق، مسبباً احتمال الوقوع وإيذاء نفسه. يقوم بعض الأطفال أيضاً باللعب بالشامبو أو بالإكسسوارات المتواجدة في الحمام، ويمكن أن يقوم بعَضّ لوح الصابون على سبيل المثال، مما يشكل خطراً عليه. أما إذا احتجت إلى ترك الحمام لسبب ما، قومي بلف الطفل بمنشفة وخذيه معك، كما عليك تحضير كافة الأدوات التي ستحتاجينها قبل وضع الطفل في حوض الاستحمام حتى تتجنبي ترك الطفل دون مراقبة، لا تعتمدي أبداً على فرد صغير من أفراد العائلة لمراقبة الطفل عندما يكون داخل حوض الاستحمام. 

تأكدي من درجة حرارة الماء قبل وضع الطفل في حوض الاستحمام:
تأكدي من أن تكون المياه فاترة تميل إلى الدفء قبل أن تضعي الطفل في حوض الاستحمام، كما عليك إغلاق صنبور الماء قبل أن يدخل الطفل في الحوض. ويمكن أن تتغير درجة حرارة الماء فجأة بسبب فتح صنبور الماء البارد في غرفة أخرى، مما قد يؤدي إلى ملء حوض الاستحمام بالماء الساخن.

لا تعتمدي على كراسي الحمام للحفاظ على سلامة الطفل:
كراسي الحمام غير مضمونة في الحفاظ على حماية الطفل في حوض الاستحمام، ولهذا تأكدي من ربط كرسي الاستحمام جيداً بالسطوح الملساء، لأن القطع الماصة المتواجدة في أسفل الكرسي يمكن أن لا تثبت جيداً على السطوح غير المستوية. 

حذري طفلك من اللعب بصنابير المياه:
دربي طفلك على الابتعاد عن صنابير المياه ما أمكن، حتى لا يقوم باللعب بها، وفتح المياه الساخنة وإيذاء نفسه.

أبق الأجهزة والمعدات الكهربائية بعيدة عن حوض الاستحمام:
تأكدي من فصل الأدوات الكهربائية القريبة من حوض الاستحمام من الكهرباء وأبقيها بعيدة عن متناول يد الطفل، وبعيدة عن مصادر المياه أو عن حوض الاستحمام لمنع الإصابة بالصعقات الكهربائية.

أملأي حوض الاستحمام بالماء بما يكفي لتغطية ساقي الطفل أثناء جلوسه:
تحتاجي إلى كمية ماء أكثر من ذلك لمنح طفلك حماماً، كما عليك أن تكوني حذرة جداً ولا تتركي الطفل دون مراقبة في حوض الاستحمام بتاتاً، لأن الأطفال يمكن أن يغرقوا في كمية قليلة جداً من المياه تصل إلى ثلاثة سنتيمترات إذا ما وقع الطفل على وجهه أولاً ولم يستطع رفع نفسه من الماء ( وهو أمر يمكن أن يحدث في حوض استحمام زلق).