• banner

فن التعامل مع الأطفال صعبي الارضاء وكيفية اقناعهم بتناول نوع معين من الطعام

قد يكون من الصعب جدا لبعض الأطفال أن يتقبلوا بعض الأطعمة. ولذلك دعونا نلقي نظرة على بعض الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لتغيير نظام غذاء طفلك لجعله صحيا. لكي ينمو بشكل صحيح، يحتاج الى نظام غذائي صحي ومتوازن؛ لذلك تكمن مهمتك بتزويد طفلك بأنواع الغذاء المناسبة حيث يقدم للطفل وجبات تشمل على أطعمة متنوعة من أنواع الغذاء الأربعة المختلفة.

بعض النصائح لتشجيع طفلك على تناول أطعمة معينة:

• أضيفي نوع الطعام الجديد إلى طعام طفلك المعتاد وضعيه على الطاولة: دعي طفلك يراك وأنت تتذوقينه، إذ سيعمل هذا الأمر على زيادة رغبتة في محاولة تناول الطعام. ويجدر الانتباه بعدم القيام بتقديم الطعام مباشرة وسكبه في صحن الطفل لأن ذلك قد يعمل على إخافتة.
• قومي بالحد من خيارات الأطعمة في الوجبات: إن إعطاء طفلك حرية اختيار نوع الطعام الذي يريد تناوله في الوجبة يعني بلا شك أنه سيختار الطعام المعتاد عليه وهذا الأمر لن يساعدك على معالجة المشكلة بالأساس. عوضا عن ذلك قدمي لطفلك خيارين اثنين فقط من الأطعمة التي قمت أنت باختيارها. ولكن بنفس الوقت لا تقومي بتقديم وجبة كاملة من الأطعمة الغريبة لطفلك كونه لن يأكله، بل قدمي وجبات تتضمن بعض أطعمة طفلك المعتادة بالإضافة لبعض من الأطعمة أو المكونات الغريبة على طفلك.
• قدمي لطفلك الأطعمة الجديدة بقطع وكميات صغيرة: قدمي لطفلك كمية صغيرة من الطعام الجديد لتذوقه في حال كان يرغب به يطلب المزيد. إن هذه الطريقة من الجيد تطبيقها لتقديم أطعمة جديدة لطفلك عندما يكون جائعا بشكل خاص.
• ضعي القواعد والتزمي به: إنه لأمر عادي جدا إذا رفض طفلك تناول وجبة الطعام، ومن السيئ جدا التشاجر معه بشأن هذا الأمر حيث أن هذا الشيء سيجعله أكثر عنادا. التصرف الأفضل لهذا الموقف هو إعطاء طفلك الحرية في ترك الطعام وعدم تناوله ولكن بنفس الوقت عدم تقديم أي طعام أخر له غير الطعام الذي قدم له. في النهاية سيشعر طفلك بالجوع مما سيجعله يتناول بعض من الطعام الذي قدم له. إن هذه الطريقة تعلم طفلك أن تناول الوجبات في وقت معين هو أمر مفروغ منه. ولكن الأمر الأهم من هذا كله هو أنه يجب عليكي أن تحافظي على هدوءك وثباتك وألا تتوقفي عن المحاولة.
• لا تقدمي لطفلك الأطعمة الغير صحية: تشمل هذه الأطعمة الوجبات السريعة والتي من بينها النقانق وقطع الدجاج المقلية. بدلا من ذلك قدمي لطفلك وجبات صحية بسيطة من صنع يديك ليعتاد طفلك على الطعام الصحي. أما بالنسبة للوجبات الخفيفة فقدميها لطفلك باعتدال ويفضل أن تكون عبارة عن وجبات خفيفة من الفواكه والخضار بدلا من الشوكولاتة والبسكويت.
• تحلي بالصبر: ان التعامل مع طفل صعب الارضاء من ناحية الطعام واقناعه بتناول أطعمة جديدة هي عملية صعبة و مرهقة جدا وتتطلب منك التحلي بالصبر والتفاؤل وأن تكوني أيضا صارمة نوعا ما لكن باعتدال. قدمي الأطعمة الصحية لطفلك بروح ايجابية دون حساب لأي شيء يحصل سواء اعتبرتيه سيء أم جيد. وفي نهاية الأمر مشكلة الأطفال صعبي الإرضاء هي أمر شائع فلذلك حاولي أن تصلي الى طريقة فعالة في التعامل مع طفلك من خلال مناقشة هذه المشكلة مع أمهات أخريات يعانين من نفس الوضع.
• مراجعة الطبيب: تواصلي مع الطبيب المسؤول عن طفلك في حال شعرتي أن طفلك يعاني من اضطراب في الأكل. بعد فحص الطفل سيتمكن الطبيب من تحديد ما اذا كان الطفل فعلا يعاني من اضطراب معين وبحاجة الى تدخل طبي أم لا.
• لا تعطي الأمر أهمية كبيرة!