• banner

تغيير الحفاضات

تبعث مختلف الجوانب اليومية من حياة الطفل السعادة لأبويه، إلا أن معظم الآباء يشعرون بأن تغيير الحفاضات هي عملية غير مريحة وغير ممتعة، ولكنها في الحقيقة ليست معقدة إلى ذلك الحد، فكل ما تتطلبه هو القليل من الممارسة لتصبح مهمة الحفاظ على نظافة الطفل وبالتالي سعادته مهمة سهلة وبسيطة. ومن الضروري أن تحرصي على تغيير حفاض طفلك فور حاجته لذلك؛ إذ أن تأجيل ذلك قد يسبب مشاكل جلدية وحكة للطفل.

ما الذي تحتاجينه؟
في البداية تأكدي من توافر المواد التالية لديكِ:

١- حفاض فاين بيبي® نظيف
٢- ماء دافئ وقطع من القطن المخصص لجلد الأطفال الحساس، أو قطعة من القماش القابل للغسل أو منشفة مخصصة للأطفال أو مناديل فاين بيبي® المبللة للأطفال
3- مرهم خاص لعلاج أو منع الحكة التي قد تظهر مع استخدام الحفاضات
٤- منشفة أو قطعة قماش صغيرة مخصصة لتضعي طفلك عليها أثناء تغيير الحفاض
٥- غيار ملابس عند الحاجة

بدء تغيير حفاض فاين بيبي® 
قبل أن تخلعي ملابس طفلكِ، تأكدي من أن كافة الأدوات اللازمة بقربك، فليس من المقبول على الإطلاق أن تتركي طفلك دون انتباه وأنت تبحثين عن أدوات خاصة بتغيير حفاض فاين بيبي®،فمن الممكن أن يقوم الطفل بالتحرك من مكانه في هذه الأثناء.

١- قبل الشروع بتغيير حفاض فاين بيبي®،قومي بغسل يديك وتنشيفهما جيداً لضمان عدم نقل الجراثيم التي من شأنها الإضرار ببشرة الطفل أو نقل الأمراض إليه.
٢- حاولي إلهاء طفلكِ بإعطائه لعبة أو إصدار بعض الأصوات المسلية أو الغناء خلال تغيير حفاض فاين بيبي®،وذلك لتركيز انتباهه إلى حين إتمام المهمة بسلام، وهنا يمكنك الاستعانة بأحد أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء. 
3- ضعي قطعة من القماش المقاوم للماء تحت طفلكِ قبل البدء بتغيير الحفاض وذلك لتجنب تلويث المنطقة التي تعملين بها.
٤- افتحي الحفاض وانظري إلى ما بداخله قبل إزالته تماماً من تحت الطفل لتحديد الخطوة التالية التي عليك اتخاذها، وفي حال كان طفلك قد أخرج، أي إذا وجدت برازاً في الحفاض، استخدمي الجزء النظيف منه لمسح المنطقة الملوثة قبل رمي الحفاض في سلة المهملات والتي يحب أن تكون بجانبك كي لا تضطري إلى ترك طفلك أو الابتعاد عنه، ومن ثم قومي بتنظيف جسم طفلك من الأمام بماء دافئ أو بمناديل فاين بيبي® المبللة للأطفال، ومن ثم ارفعي جسمه للأعلى وامسحي مؤخرته، وتأكدي من جفافها التام قبل وضع أي مرهم أو كريم وقبل وضع حفاض فاين بيبي® الجديد.
٥- في حال استخدام الحفاضات ذات الشرائط اللاصقة، تأكدي من عدم ملامسة الجزء اللاصق منها لجسم طفلكِ، ولا تضيقي الحفاض على خصر طفلك وفخذيه، ويمكنك معرفة ما إذا لم يكن الحفاض مريحاً إن وجدت له علامات على جسمه. وإذا كان الجزء المتبقي من الحبل السري ملامساً للحفاض قومي بثني الحفاض للأسفل لتجنب احتكاكه بالمنطقة الحساسة من الصرة، وذلك لتركها جافة وغير معرضة للبلل.
٦- تخلصي من الحفاضات الملوثة برميها في سلة المهملات بعد ثنيها بقوة، وقومي بتفريغ السلة باستمرار لتجنب انبعاث الروائح السيئة في حمامك أو المنطقة المخصصة لتغيير الحفاض.
٧- قومي بتغيير ملابس طفلكِ عند اتساخها واحرصي على غسل يديكِ بالماء والصابون.