• banner

تخزين الحليب الطبيعي والحليب المركب بشكل آمن

من ضمن جهودك في الحفاظ على طفلك بصحة جيدة هو معرفة كيفية حفظ الحليب الذي يشربه؛ حيث أن الحليب الذي يتم تخزينه بطريقة خاطئة يصبح غير صالح لاستهلاك الطفل، والذي يكون جهاز المناعة لديه غير مكتمل، وبالتالي يمكن أن يتسبب شرب هذا الحليب بإصابته بالغثيان، والتشنجات البطنية، والإسهال، والقيء، وحتى إصابته بالحمى. اتبعي الإرشادات التالية حتى تتمكني من حفظ الحليب المركب أو الحليب الطبيعي بالطريقة الصحيحة والآمنة.

الحليب المركب

• استعملي الحليب المركب قبل انتهاء مدة صلاحيته. بالإضافة إلى تفحص التاريخ المطبوع على علبة الحليب المركب، عليك أيضاً الانتباه إلى انعدام لون الحليب، أو تفكك الدهون الموجودة فيه عن السائل، لأن هذه علامات تدل على أن الحليب قد انتهت مدة صلاحيته، وعندها عليك التخلص من الحليب الفاسد فوراً. يمكنك حفظ الحليب المركب على شكل بودرة حتى 12 شهراً من تاريخ الإنتاج.
• ​​تخلصي من بقايا الحليب المركب بعد كل وجبة. إن بقايا الحليب المركب بعد الانتهاء من الوجبة تكون مليئةً بالبكتيريا الضارة، كما أن تبريد أو إعادة تسخين الحليب لن يقضي على هذه البكتيريا أو يمنعها من التكاثر، ولهذا لا تعطي الطفل ما تبقى من الحليب بعد ساعة واحدة من انتهاء الوجبة.
• برّدي الحليب المركب، ولكن لا تجمديه أبداً. يتسبب تجميد الحليب المركب في فصل مكونات الحليب، ولكن يمكنك حفظ الحليب المركب المحضر حتى 24 ساعة في الثلاجة، إلا أنه يفضل استعماله قبل ذلك. تأكدي من تغطية زجاجة الحليب المركب بشكل جيد عند وضعها في الثلاجة.
• حضري الحليب المركب عند خروجك من المنزل في حال الحاجة إليه. إجلبي معك الحليب المركب في وعاء جاف، واحفظي المياه اللازمة لإعداده في زجاجة الطفل، وعند حاجة الطفل إلى شرب الحليب، قومي بمزج الحليب المركب مع الماء.

الحليب الطبيعي

• ضعي الحليب الطبيعي في الثلاجة بعد ضخ الحليب. يبقى حليب الأم صالحاً لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام إذا تم حفظه في الثلاجة؛ إلا أنه يفضل استعماله خلال 48 ساعة من ضخ الحليب. وفي حال عدم توفر الثلاجة، قومي بحفظ الحليب في درجة حرارة الغرفة ( 25 درجة مئوية)، وابعديه عن مصادر الحرارة لمدة أقصاها ست ساعات. احكمي إغلاق العبوة، واحفظي الحليب في الجزء الخلفي من الثلاجة حيث تكون هذه المنطقة الأبرد في الثلاجة.
• عقّمي عبوات تخزين الحليب الطبيعي قبل استعمالها. يمكنك القيام بذلك من خلال غلي العبوات في الماء لمدة خمس دقائق، كما عليك استعمال العبوات البلاستيكية والزجاجية فقط لحفظ الحليب، واستعملي العبوات البلاستيكة فقط لدى حفظ الحليب المجمّد.
• ضعي الحليب الطبيعي في المجمد في حال عدم استعماله خلال 48 ساعة. اتركي ما مقداره ثلاثة سنتيمترات من الفراغ في عبوة تخزين الحليب حتى تسمحي للحليب أن يتجمد ويكبر حجمه. ضعي ملصقاً على العبوة واكتبي عليه تاريخ ضخ الحليب، واستعملي الحليب الذي تم تجمديه مسبقاً. يمكنك حفظ الحليب في المجمد لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة أشهر إذا كان المجمد منفصلاً عن الثلاجة، ولمدة أسبوعين فقط إذا كان المجمد جزءاً من الثلاجة. لا تعيدي تجمدي الحليب الطبيعي أبداً بعد إذابته.
• لا تذيبي الحليب الطبيعي في الماء الساخن أو في المايكرويف أبداً. استعملي الماء الدافئ أو ضعي الحليب الطبيعي في الثلاجة عندما تريدين إذابة الحليب الطبيعي المتجمد بدلاً من ذلك، كما يتوجب عليك خض عبوة الحليب لتتأكدي من أن الدهون الموجودة في الحليب قد توزعت بشكل متساوٍ. إن الحليب الطبيعي الذي تتم إذابته من خلال وضعه في الثلاجة يبقى صالحاً لمدة 24 ساعة داخل الثلاجة قبل فساده، أما الحليب الذي يتم إذابته من خلال وضعه في الماء الدافئ، فإنه يبقى صالحاً لمدة أربع ساعات فقط في الثلاجة، ويجب استعماله فوراً .
• تخلصي من بقايا الحليب الطبيعي بعد كل وجبة. إن الحليب الذي يتبقى في الزجاجة يحتوي على بكتيريا ضارة ويمكن أن تتسبب في مرض الطفل إذا تم تقديمه له مرة أخرى، ولهذا عليك التخلص من الحليب المتبقي في الزجاجة بعد ساعة واحدة من انتهاء وجبة الطفل.
• ضعي الحليب الطبيعي في عبوة معزولة عند الخروج من المنزل. إن الحليب الطبيعي عرضة للفساد بشكل كبير، وخاصة لدى تعرضه للحرارة، ولهذا تأكدي من وضع أكياس من الثلج في البراد الذي تضعين فيه عبوة الحليب الطبيعي معك عندما تخرجين من المنزل.