• banner

نصائح عن الرضاعة الطبيعية

مع الاستمرار بالرضاعة الطبيعية، سوف تصبحين أكثر تمرساً فيها، وحتى نقوم بتسهيل الأمور عليك أكثر، نقدم لك بعض النصائح للرضاعة الطبيعية التي من شأنها أن تساعدك لتشعري براحة أكبر أثناء الرضاعة، ولكي تجني أفضل النتائج لطفلك:

اجلسي بوضعية صحيحة: تتطلب منك كافة وضعيات الرضاعة الطبيعية أن تجلسي على كرسي مريح يمتلك مساند للذراعين، أو استعمال الوسائد لسند ذراعيك بشكل مناسب، كما يمكنك وضع بعض الوسائد، أو منضدة، أو عتبة قصيرة تحت قدميك حتى تتجنبي الانحناء باتجاه الطفل خلال الرضاعة، لأنه يجب عليك الجلوس بشكل مستقيم في كافة الوضعيات التي تتخذينها للرضاعة. وبغض النظر عن الوضعية التي تتخذينها، تأكدي من أن تقربي طفلك إلى صدرك وليس العكس بأن تقربي صدرك من الطفل.

احملي طفلك بالطريقة الصحيحة: تأكدي من أن الوضعية التي تحملين بها طفلك هي وضعية مريحة وآمنة له خلال الرضاعة الطبيعية، وذلك بإسناده على ذراعيك أو على وسائد حتى تحافظي على رأس طفلك وظهره ووركه على خط مستقيم.

ضعي ثدييك في وضعية مريحة: بما أن ثدييك يصبحان كبيران وثقيلان خلال الرضاعة، عليك أن تضعيهما بطريقة ملائمة ومريحة حتى تسهلي عملية الرضاعة. استعملي يدك الحرة خلال الرضاعة لتمسكي ثديك بطريقة مناسبة، كما يمكنك اتخاذ وضعية الرضاعة على شكل حرف V باللغة الانجليزية، والتي تمكنك من وضع الثدي ما بين السبابة والإصبع الأوسط، أو يمكنك اتخاذ وضعية الرضاعة على شكل حرف C باللغة الانجليزية، والتي تمكنك من وضع أصابعك الأربعة تحت الثدي، بينما يكون الإبهام فوق الثدي.

نوعي في الروتين المتبع: عليك تجربة عدة وضعيات للرضاعة قبل أن تجدي الوضعية الأكثر راحة بالنسبة لك ولطفلك؛ إذ أن بعض الخبراء يقترحون بالتبديل بشكل منتظم ما بين وضعيات الرضاعة الطبيعية لأن ذلك من شأنه منع انسداد القنوت الحليبية، وذلك لأن كل وضعية تضع ضغطاً على جزء مختلف من الحلمة أثناء الرضاعة، ويمكنك تجنب الإصابة بتشقق الحلمات بهذه الطريقة أيضاً، كما أن التبديل ما بين الثديين أثناء الرضاعة يساعد كذلك في إنتاج الحليب.

أبعدي طفلك عن الصدر بشكل مناسب: يقوم الطفل بشكل عام بالابتعاد عن الصدر حالما يشعر بالشبع، ولكن إذا كنت بحاجة إلى تبديل الثدي أثناء الرضاعة، أو أردت إنهاء عملية الرضاعة، عليك إزالة الطفل عن الصدر بنفسك، وللقيام بذلك، عليك إدخال إصبعك بلطف في زاوية فم الطفل حتى توقفي عملية المص. حال الانتهاء من ذلك، يمكنك إبعاد الطفل عن الثدي .

أتقني إرضاع الطفل بشكل ملائم:
هنالك عدة خطوات عليك اتباعها حتى تتمكني من إرضاع طفلك بشكل مناسب، إليك هذه الخطوات:

١- اجلسي في وضعية مريحة وضعي طفلك قريباً من صدرك
٢- ضعي صدرك في وضعية مريحة ثم قومي بدغدغة الشفة السفلى للطفل بالحلمة، ثم انتظري بهدوء وبصبر حتى يقوم الطفل بفتح فمه بشكل واسع ثم أدخلي الحلمة فيه بسرعة، كما عليك أن تضعي أكبر قدر من الهالة التي تحيط بالحلمة في فم الطفل. يمكن أن يستغرقك ذلك بعضاً من المحاولات، كما عليك أن تقربي الطفل إلى صدرك وليس العكس
٣- حاولي أن تعلمي فيما إذا كان طفلك في وضعية مريحة وذلك بتواجد الأنف فوق الصدر، وإذا لم تكن هذه الحالة، عليك المحاولة مرة أخرى
٤- استمعي إلى البلع. عندما يرضع طفلك بالطريقة الصحيحة، فإنك سوف تلاحظين حركة امتصاص يقوم بها مع وقفات انتظار بين فترة وأخرى
٥- إذا كان طفلك كثير الحركة وغير مرتاح أثناء الرضاعة، يمكن أن يكون بحاجة إلى التجشؤ، وفي هذه الحالة عليك إزالته عن صدرك، واتركيه ليتجشأ، ثم قربيه إلى صدرك للرضاعة مرة أخرى