• banner

كيف تعطين طفلك حديث الولادة حماماً

Bathing-Baby-Picture

قد يكون تحميم طفلكِ للمرة الأولى من المواضيع المقلقة وبالأخص إذا لم تقومي بذلك من قبل، ولكن نؤكد لكِ بأن العملية بحد ذاتها ليست بالصعوبة التي تتوقعينها، فكل ما تتطلبه هو القليل من الانتباه والتحضير المسبق، لتكوني جاهزة لتمضية وقت خاص وممتع مع طفلكِ وتتقربي منه.

الاستحمام بالإسفنجة أم في الحوض؟   
بحسب القاعدة المتعارف عليها، اكتفِ بتحميم طفلك باستخدام الإسفنجة إذا لم يكن الحبل السري قد جف وسقط، أو إذا لم يكن جرح التطهير قد التأم؛ إذ أنه يمكنك البدء بتحميمه في حوض الاستحمام الخاص بالأطفال بعد سقوط الحبل السري وبعد التئام جرح التطهير.

عدد مرات الاستحمام
سيكون تحميم طفلكِ لمرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع كافياً للحفاظ على نظافة جسمه، وخاصة أنه سيكون صغيراً وقليل الحركة مما لا يعرضه للتلوث، وإلى جانب ذلك ستحتاجين إلى تنظيف مناطق معينة من جسمه في بعض الأحيان كالتنظيف الذي يتم وقت تغيير حفاض فاين بيبي®، وتنظيف فمه ورقبته وصدره بعد الرضاعة، وذلك بحسب الحاجة.

وقت الاستحمام
ليس هنالك وقت محدد لاستحمام الطفل، إلا أن معظم الأمهات يفضلن ذلك أثناء الليل أي قبل نوم الطفل لما يساعد على ارتخائه وتحضيره للنوم، كما أنه من المفضل تجنب الاستحمام قبل مواعيد الطعام أو الرضاعة؛ حيث أنه من المحتمل أن يقوم ببصق القليل مما تناوله وبالتالي تلويث نفسه، فنظمي نفسك وحددي الوقت المناسب لكِ ولطفلك للاستحمام.  

ما الذي تحتاجينه؟
تأكدي من توافر الأدوات التالية بجانبك وفي متناول يدكِ قبل خلع ثياب طفلك للاستحمام:

• قطعتان من القماش أو واحدة في حال ستستخدمين يدك لوضع الصابون على جسم طفلكِ
• كرات القطن المعقّم لتنظيف عيني طفلكِ
• صابونه لطيفة مخصصة للأطفال (تجنبي الصابون المعطّر إذ أنه يحتوي على كيماويات قد تؤذي بشرة طفلك الحساسة)
• شامبو أطفال لطيف لا يسبب الدموع للعينين للاستخدام لمرة أو اثنين فقط في الأسبوع الواحد
• ماء دافئ إن لم تكن مغسلة الماء بجانبك
• كحول وقطن لتعقيم ومسح منطقة الحبل السري إلى أن تجف وتسقط
• منشفة ومن المفضل أن تكون بغطاء للرأس
• حفاض فاين بيبي® نظيف وملابس نظيفة

منطقة الاستحمام
تتضمن منطقة استحمام الطفل المهيأة بالشكل المثالي طاولة للتغيير (من الممكن استخدام طاولة المطبخ أو سريرك) وهنا قومي بتغطية السرير بقطعة من القماش المقاوم للماء، أو غطي طاولة المطبخ بمنشفة سميكة، وحاولي أن تكون المنطقة التي سيستحم فيها طفلكِ مريحة لك وتمكنك من الحركة وتوفر المساحة اللازمة لوضع الأدوات التي تحتاجينها، وأطفئي المراوح أو المكيفات في الغرفة إن وجدت إلى أن تنتهي عملية الاستحمام، ومن المفضل إغلاق أي مجرى للهواء وأن تكون حرارة الغرفة ما بين 23 و26 مئوية.  

وقت الاستحمام
مجرد أن بدأت بتحميم طفلك عليك أن تكوني شديدة الحذر والانتباه وأن لا تغفلي عن طفلك للحظة، وحتى إن لم تقومي بغمره بالماء فمن الممكن لأي شئ أن يحدث له إن تركته لا سمح الله، ولتنظيف أنف طفلكِ وأذنه تجنبي استخدام أعواد القطن والتي من الممكن أن تتلف أنسجته .

وفيما يلي بعض الإرشادات التي ننصحكِ بإتباعها للتحضير لحمام الطفل:

تحضير الطفل للاستحمام: في حال كانت الغرفة التي سيستحم فيها الطفل دافئة، يمكنك خلع ملابس طفلكِ كاملة وتغطيته بمنشفة دون شدها على جسمه، أما إذا كانت الغرفة باردة فقومي بخلع جزء من ملابسه في المنطقة التي تقومي بتنظيفها فقط ومن ثم جففيها وقومي بتغطيتها قبل الانتقال لمنطقة أخرى، ومن المفضل أن لا تزيلي حفاض فاين بيبي® إلى أن تصلي لتلك المنطقة؛ إذ أنه من الممكن أن يقوم طفلكِ بالتبول أو الإخراج في أي وقت.
نظفي المناطق الأقل اتساخاً أولاً: ابدئي بتنظيف المناطق الأقل اتساخاً وانتقلي تدريجياً للمناطق الكثيرة الاتساخ، وذلك للحفاظ على نظافة المنشفة والماء الذي تستخدمينه، وضعي الصابون على جسم طفلكِ إما باستخدام قطعة من القماش أو بيدك، وتأكدي من استخدام قطعة قماش جديدة لشطف الصابون.
الرأس: ضعي الشامبو على رأس طفلك لمرة أو اثنتين في الأسبوع وتأكدي من شطفه جيداً، وفي حال لم تستخدمي الصابون استخدمي الماء، وعند تجفيف رأسه لا تفركيه بشدة بل قومي بالربت عليه برفق.
الوجه: نظفي عيني طفلكِ بواسطة قطعتين مختلفتين من القطن المبلل بالماء الدافئ لكل عين، وامسحي أنفه برفق من الخارج، وابتعدي عن استخدام الصابون على وجه طفلكِ.
الرقبة والصدر: من المفضل أن لا تستخدمي الصابون لتنظيف رقبة وصدر طفلك إلا في حال اتساخهما، وتأكدي من تنظيف ثنيات جسمه وجميع مرافقه؛ حيث يتجمع التلوث، ومن ثم جففي جسمه برفق.
الأيدي والأرجل: مدي أيدي وأرجل طفلكِ لتنظيف مناطق الأكواع والركب بالتحديد، وضعي الصابون على يديه ومن ثم اشطفيه جيدا وجففي جسمه.
الظهر: ضعي بطن طفلكِ باتجاه الأسفل ورأسه باتجاه جانبي، واغسلي ظهره، وفي حال لم يكن ملوثاً لا داعي لاستخدام الصابون، ومن ثم جففيه.
منطقة الحفاض: اغسلي منطقة الحفاض من الأمام والخلف برفق وعناية باستخدام يدك، وتجنبي فركها بشدة كي لا تجرحي جلده الحساس، واشطفي ثنيات جسمه بالماء والصابون ومن ثم جففي المنطقة جيداً.