• banner

الشهر الحادي عشر

المهارة الرئيسية التي سيعمل طفلك بكد على تطويرها في هذا الشهر هي القدرة على الكلام. احرصي على تقديم الكثير من التحفيز لمساعدته على زيادة مفرداته اللغوية، وأجري معه محادثات وهمية لتشجيعه على التكلم أكثر. استمري في القراءة لتعرفي التطورات الأخرى التي يمكن أن توقعي حدوثها في هذا الشهر.

النمو الذهني
إنه الوقت المناسب لتفطمي طفلك عن "اللهاية" لو كان طفلك الصغير قد تعلق بها. حيث أن السماح له بالاستمرار في استخدامها قد يؤثر على سرعة تعلمه للكلام، لأن رغبته في الكلام لن تزيد إن كان هنالك شيئاً في فمه.

يستطيع الأطفال في عمر 11 شهراً بشكل عام قول بضعة كلمات والإجابة على بعض الأسئلة والأوامر البسيطة، وبالأخص إذا استخدم الكبار الإشارات اليدوية للتأكيد على كلامهم. وبالإضافة إلى استخدام الكلمات الحقيقية، من الممكن أن يتحدث طفلك مستخدماً تعبيرات ولغة خاصة به. قومي بمجاراته من خلال التظاهر بالمشاركة في الحديث والرد عليه.

من الجيد أن تحاولي تعليم طفلك كيفية تقديم المساعدة، إذ أنه أكثر تفتحاً في هذه السن. على سبيل المثال، ركزي على استخدام كلمات مثل "من فضلك" و"شكراً"، وحاولي جعل التنظيف نشاطاً مليئاً بالمرح والتفاعل عن طريق تحويله إلى لعبة.

تستطيعين تعزيز قدرة طفلك على ربط الأسماء بالأشياء عن طريق ذكر أسماء الأشياء المختلفة بشكل مستمر، وهذه طريقة ممتازة لمساعدة طفلك على زيادة مفرداته اللغوية. عندما تقرئين في كتاب أطفال، اطلبي من طفلك أن يشير إلى الأشياء المألوفة. وهذا الوقت مناسب أيضاً للبدء في العد مع طفلك، ومثال على ذلك يمكن أن يكون عد الدرجات عند صعود السلم.

النمو الجسماني
إذا كان طفلك لم يبدأ بأخذ خطواته الأولى وحده، فقد يفعل ذلك قريباً، رغم أن بعض الأطفال لا يمشون قبل عمر الـ 16 أو الـ 17 شهراً. شجعي طفلك على المشي من خلال الجلوس على الارض أمامه ثم مدي له يديك، كما يمكنك أيضاً الإمساك بيديه وإعانته على المشي باتجاهك. من الضروري جداً التأكد من تجهيز المنزل لسلامة الأطفال في هذه المرحلة حتى لا يؤذي طفلك نفسك وهو يتعلم المشي.

خلال اللعب، سيبدأ طفلك في الانتقال من التركيز على تطوير مهاراته الحركية الدقيقة إلى استخدام عضلاته الأكبر حجماً، حيث سيستمتع بدفع ورمي وإسقاط الألعاب وأغراض المنزل. كما سيحب الألعاب التي تتكون من وضع محتوياتها في صناديف ومن ثم تفريغها، وكذلك سيعجب بالألعاب التي تصدر الكثير من الضجيج مثل ألعاب الخشخشة أو القدور التي يمكن ضربها، ستكون هذه الألعاب من أكثر الأمور المسلية لطفلك خلال هذه الفترة.

العادات الغذائية
سيصبح ازدياد وزن طفلك أقل ظهوراً مع تزايد معدل نشاطه، لكن شهيته للأكل ستضمن عدم نقصان وزنه. بشكل عام، ستتفاوت شهية طفلك بين يوم وآخر، لذلك لا تشددي على كمية الأكل التي يتناولها أو لا يتناولها إلا إذا بدأت بالتأثير على صحته، أو إذا بدأ وزنه بالانخفاض بشكل كبير. وفي هذه الحالة، عليك استشارة طبيب طفلك. اجعلي أوقات الوجبات أكثر مرونة ولا تضغطي على طفلك ليكمل الطعام الموجود في طبقه. ثقي بغريزة طفلك فيما يتعلق بالطعام الذي يحتاج إليه.

عادات النوم
في هذه المرحلة، لا يفترض أن يشكل النوم طوال الليل أية مشكلة، ويفترض أن ينام طفلك لمدة تتراوح بين 11 و12 ساعة كل ليلة. بشكل عام، يجب ألا تتجاوز ساعات القيلولة خلال النهار الساعتين والنصف، وسيحتاج بعض الأطفال إلى وقت أقل من النوم في النهار. لكن من الأفضل الاستمرار بأخذ قيلولتين في هذه الفترة لأن معظم الأطفال في عمر العشرة أشهر سيكونون مرهقين من التحفيز الزائد واللعب.