• header

ما هي الأطعمة التي عليك تجنبها خلال فترة الحمل

يتحدث الجميع عن موضوع التغذية الصحية للمرأة الحامل؛ حيث تتمثل التغذية الصحية في اختيار الأطعمة اليومية المناسبة والابتعاد عن تلك غير المناسبة لصحتك وصحة طفلك، وتكمن أهمية ذلك في أنه خلال فترة الحمل يمر جسم المرأة الحامل بتغييرات أساسية من حيث عملية التمثيل الغذائي والدورة الدموية، والتي بدورها تجعل الجسم عُرضة للتسمم الغذائي والأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية بدرجات أكبر من الأوقات الاعتيادية، والتي في غالبية الأحيان تشكل تهديداً على حياة الجنين.

وفيما يلي بعض الأطعمة التي عليكِ تجنبها، وكما ننصحكِ دائماً باستشارة الطبيب في ما يتعلق بالأطعمة المناسبة لكِ ولصحتك.

الأطعمة النيئة أو غير الناضجة
وتشمل الأسماك واللحوم والدواجن غير الناضجة؛ إذ أنه سيسبب لكِ تناولها خطر التقاط بكتيريا القولون Coliform Bacteria ، أو طفيليات التوكسوبلازما toxoplasmosis ، والسالمونيلا.

النقانق واللحوم الباردة
قومي بطهي النقانق واللحوم الباردة إلى أن تنضج؛ حيث من الممكن أن تشكل مصدراً لبعض أنواع البكتيريا النادرة والخطرة، كالبكتيريا الليستيرية Listeriosis ، والتي قد تسبب الإجهاض.

البيض النيئ
يتجمع ميكروب السالمونيلا في البيض النيئ والأطعمة غير المطهوة التي تحتوي على البيض النئ كالمايونيز وصلصة السيزر، فحاولي عوضاً عنها اختيار منتجات تحتوي على بيض مبستر لتفادي خطر الإصابة بالسالمونيلا.

الأطعمة غير المبسترة
حاولي تجنب الأغذية غير المبسترة كالحليب أو الأغذية التي تحتوي مكوناتها على الحليب؛ إذ تعتبر مصدراً آخراً للبكتيريا المسمّاة بالليستيرية، بما يشمل الأجبان الطرية كالفيتا والبري والكامومبير والجبنة الزرقاء والجبنة المكسيكية كالبانيلا panela ، لذا اختاري المنتجات التي تحتوي الحليب المبستر والتي لن تشكّل خطراً على صحتك.

الفاكهة والخضراوات غير المغسولة
الفاكهة والخضراوات مفيدة وينصح بها إلى حد كبير، لكن احرصي على غسلها جيداً قبل تناولها إذا كنت تنوين استهلاكها نيئة أو في السلطة؛ إذ أن الفاكهة والخضراوات غير المغسولة قد تحمل عدوى داء التاكسوبلازما toxoplasmosis ، وعليك أيضاً تجنب نباتات البراعم النيئة مثل نبات الألفالفا "البرسيم الحجازي" والفاصوليا الخضراء والبرسيم clover  والفجل، التي تحتوي عادة على بكتيريا جالبة للأمراض.

الكميات الكبيرة من لحم الكبد
على الرغم من أن الكبد يعتبر نوعاً آمناً من الأطعمة، إلا أن تناول الكثير منه قد يؤدي إلى تشوهات خلقية لأنه يحتوي على معدلات عالية من فيتامين (أ).

السمك الذي يحتوي على معدلات عالية من الزئبق
المأكولات البحرية والأسماك هي عناصر عادة ما يوصى بها في النظام الغذائي، لكن من الواجب تجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق مثل سمك السيف والقرش والإسقمري العملاق وسمك التلفيش؛ حيث أن تناول الزئبق خلال الحمل قد ارتبط بالتسبب بأضرار في الدماغ لدى الجنين وتأخير في تطوره.

الكافيين
يوصي معظم الخبراء بتجنب أو تقليل استهلاك الكافيين خلال الحمل؛ إذ أثبتت الدراسات أن تناول كمية زائدة من الكافيين قد تؤثر على معدل ضربات قلب الجنين، وقد يكون مرتبطاً بانخفاض وزن الطفل عند الولادة، وزيادة خطر الإجهاض ووفاة الجنين عند ولادته، ومحدودية نموالجنين، وأعراض انطوائية لدى الأطفال .

الشاي العشبي
استشيري طبيبك دائماً حول أنواع شاي الأعشاب الآمنة، حيث أن بعض الأنواع وبالأخص عند استهلاكها بكميات كبيرة، قد تسبب الانقباضات .

الكحول
يجب تجنب الكحول بشكل كلي؛ إذ لا توجد كمية آمنة خلال الحمل، ولا يؤثر الكحول على نمو الجنين فحسب، بل قد ينتج عنه تشوهات خلقية.